الخميس، 9 أبريل 2020

أسباب الضعف اللغوى

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الضعف اللغوى:
لقد حظي تعليم القراءة والكتابة على المستوى العالمي باهتمام كبير ، واهتم كثير من العلماء بدراستها دراسة علمية تحليلية ، كما اهتموا بجوانب النجاح والفشل فيها ، وأقاموا برامج لدراسة حالات التأخر والضعف فيها ، وكانت حصيلة تلك الجهود رصيدًا ضخمًا من المعلومات على قدرات القراءة والكتابة ، ومهاراتها وتعليمها وقياسها وتشخيص الضعف فيها وعلاجه ، وأصبح ميدان القراءة والكتابة يستند على أساس علمي رصين ، وقد ساعدت نتائج البحوث التربوية في إثراء هذا المجال .
برغم من الجهود التي يبذلها المسئولون عن العملية التربوية والمهتمون بتطوير التعليم لمواكبة عصر المعلومات والتكنولوجيا إلا أنه ما زالت هناك مشكلات لم تجد طريقها إلى الحل النهائي ؛ وذلك لأنها متجددة ومن المشكلات التي باتت تؤرق المربين والآباء والتلاميذ على حد سواء ..مشكلة الضعف القرائي والكتابي لدى بعض التلاميذ وهي من أهم المشكلات التي تقف عائقًا أمام التعليم .
ونظرًا لما تخلفه هذه المشكلة من آثار سلبية تعود على التلميذ نفسه والأسرة والمجتمع حيث أن مثل هؤلاء التلاميذ لو أبقيناهم على حالتهم دون علاج فإن ذلك يشكل عبئاً على المؤسسات التربوية حيث أن هؤلاء التلاميذ إما ينقلون آليًا فيصابون بالإحباط مستقبلًا مع ازدياد المعلومات العلمية في المراحل المتقدمة ، و إما يبقون في مقاعدهم الدراسية مما يؤدي إلى ازدحام الفصول وتضخم إعداد التلاميذ وبالتالي يشكلون عبئًا إضافيًا على الخدمات التربوية
وتولد مشكلات عدم الانضباط وعدم الانتظام وخلق مشاكل مع المعلمين وزملائهم التلاميذ و ربما يولد سلوكًا عدوانيًا لديه بسبب شعوره بالإحباط و في النهاية يؤدي إلى الانقطاع عن الدراسة ، مما يزيد من نسبة الفاقد التعليمي في المجتمع في الوقت الذي تبذل فيه الدولة جهدا كبيرا للارتقاء بنوعية التعليم و كمه.
الضعف اللغوي:
 ويقصد به تدني قدرة التلاميذ اللغوية إلى الحد الأدنى الذي لايمكنهم من استخدام اللغة وظيفيًا وهذا يأخذ أشكالاً كثيرة ولكنه كظاهرة عامة يشتمل مجالات الضعف في الاستماع، الضعف في المحادثة، الضعف في القرأة الضعف في الكتابة.
اللغة هي:
  • وسيلة للتواصل أو الفهم وتتكون من حروف وأرقام ورموز معروفة ومتداولة للتواصل بين الناس.
  • واللغة تتكون من قراءة وكتابة وقواعد فالقراءة هي وسيلة استقبال معلومات الكاتب أو المرسل للرسالة واستشعار المعنى وهي وسيلة للتعلم و والتواصل مع الثقافات و الحضارات وكل هذا يتم عن طريق استرجاع المعلومات المسجلة في المخ.
القراءة: 
  • عمليَّة عقليَّة وحسِّيَّة تهدف إلى استِخلاص المعاني والمعلومات من الكَلِمات المقروءة، وتَوظِيفها تَوظِيفًا إيجابيًّا.
  • هو عمليَّة تطوُّريَّة تبدأ بنطق الكلمات نطقًا سليمًا، ومن ثَمَّ ترجمة الرُّموز المكتوبة إلى أفكارٍ ومعانٍ يتأثَّر بها القارئ، ويستَجِيب لها، وأنْ تتحوَّل هذه الرُّموز إلى قِيَمٍ ومعانٍ تُساعِده على تَحقِيق التفاعُل الإيجابي مع الحياة.
اللغة العربية ونشأتها :
 إنّ اللّغة العربيّة من أبرز اللّغات على الإطلاق وأكثرها جزالةً في الألفاظ وقُدرةً على استيعاب المعاني الجليّة، إذ تُدعى بلغة الضّاد، وهي لغةٌ فضفاضةٌ واسعةُ المدى والبيان، وقد كان العرب سابقاً يتفاخرون بقدرتهم على نظم الشّعر وضرب الأمثال والنّثر والبلاغة، ومازالَ اللّسانُ العربيّ فصيحاًَ حتّى اختلطت بالعرب عناصرَ من العجم الذين دخلوا في الإسلام عصرَ الدّولة الأمويّة، وبشكلٍ أكبر في عصر العبّاسيين المُتأخّر؛ حيث أُعجمت الألسنة وتأثّر بَريق لغة الضّاد، فاحتاجَ الأمر أن يقف رجال القواعد لضبط الألسنة وتقويم اعوجاجها، وتنقيحها من الدّخائل والمُصطلحات التي ليست منها.
أهميّة اللغة العربيّة ومكانتها:
  • تُعتبر اللّغة بشكل عامّ من أهمّ مميّزات الإنسان الطبيعيّة والاجتماعيّة، وهي الوسيلة الأفضل للتّعبير عن المشاعر والاحتياجات الخاصّة بالفرد والجماعة، وتأتي أهميّة اللّغة العربية من:
  1. أنّها من أحد مُكوّنات المُجتمعات العربية الرئيسيّة.
  2. من أهمّ عوامل البناء في مُختلف الحضارات والثّقافات.
  3. هي السّبب الرئيسيّ في قيام الدّول وإنشاء المُجتمعات المُختلفة؛ لأنّ التّواصل الذي يتمّ عن طريق اللّغة هو اللّبنة الأساسيّة في عمليّة البناء هذه، وقوّة وبلاغة اللّغة يُعبّر بشكل كبير عن تماسك المجتمع النّاطق بها، واهتمامه بها وبقواعدها، وعلومها، وآدابها، وضوابطها، وهذا يُعدّ أجمل أشكال الرُقيّ في التّفكير والسّلوك لدى المُجتمعات المُحافظة على لغتها.
أهداف تدريس القراءة العربية في مراحله المختلفة إلى تحقيق العديد من الأغراض، منها:
  1. توسيع خبرات التلاميذ عن طريق القراءة الواسعة في المجالات المتعددة.
  2. تنشيط خيال التلميذ وتنميته ونموه.
  3. وسيلة من وسائل التنفيس عن القارئ.
  4. وسيلة من وسائل التفاهم العالمي.
  5. فهم الكلمة، والجملة والنصوص البسيطة.
  6. تنمية الرغبة والشوق إلى القراءة والاطلاع.
  7. سلامة النطق في القراءة الجهرية، ومعرفة الحروف وأصواتها، ونطقها، وصحة القراءة.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق