السبت، 25 أبريل 2020

الإرشاد التربوي

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الإرشاد التربوي :
الأسرة نواة المجتمع ينمو في رحابها الصغار حتى يبلغون مرحلة البلوغ والنضج ومنذ ولادة الطفل يتلقى خلاصة الخبرة من أسرته، وبفضل رعاية أسرته له صحيا واجتماعيا يشب وينمو وتكتمل ملكاته وقدراته الذهنية. ولقد عرفت المجتمعات بأشكالها المختلفة (سواء بدوية أو ريفية أو حضرية) الحياة الزوجية والحياة الأسرية. والأسرة بشكلها البسيط تتكون من الزوج والزوجة والأبناء غير المتزوجين. ويطلق على هذا الشكل الأسرة النواة لأنها تتكون من جيلين فقط. وقد تتكون الأسرة من جيل واحد في حالة العقم أو عدم الرغبة في الإنجاب. والأسرة هي الخلية الأولى في المجتمع وهي الوحدة الأساسية في البناء الاجتماعي.
وكما تتأثر الأسرة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع وتؤثر أيضا في البناء الاجتماعي كله عن طريق ما تورثه للأبناء من صفات حيوية أو وراثية، ومن خلال الخبرات الأسرية والتراث الثقافي للآباء والأمهات. كما تتأثر صحة الطفل بالبيئة الداخلية والخارجية حتى قبل مولده ويعتمد ذلك على الظروف المادية والاجتماعية للوسط الذي تعيش فيه الأسرة متمثلا في الإسكان والغذاء والحالة الصحية بالإضافة للعطف والحنان الذي يجب أن يتمتع به الأبناء في الأسرة.
كيف ولماذا تتولد الصراعات داخل الأسرة :
كيف يتولد الصراع والتوتر داخل الأسرة : ان الصراع والخلافات امر لابد منه في الخلافات الزوجية أو أية علاقات طويلة الأمد ، فقد يبدأ الزوجات بالخلافات بمجرد انتهاء شهر العسل حول العديد من الأمور مثل ميزانية البيت ، زيارة الاهل ، عمل الزوجة، .. الخ . وينشأ التدهور في العلاقات الأسرية نتيجة عدة اسباب مجتمعة ، وقد يكون في العلاقة نفسها بين الزوجين او في مجال علاقة احدهما أو كلاهما بالأبناء أو بسبب اقامة الأصهار وبمجرد أن يبدأ التدهور في أحد جوانب العلاقات فإنها تزداد سوءا بسبب استمرار التفاعل والاحتكاك بين الأفراد أو ربما لضعف الاتصال بين الطرفين المتصارعين .ونجد انه لا تخلوا اسرة من بعض المشكلات ، وعلاج الأسرة واستجابتها لهذه المشكلات تختلف من اسرة الى اخرى ومن مجتمع الى اخر ومن ثقافة الى ثقافة اخرى ، فضلا عن الظروف التي تحيط بها . فبعض الأسر مثلا تلجأ الى احتواء المشكلة جزئيا أو كليا حسب امكاناتها وظروفها وثقافتها وهذا الاحتواء يكون داخليا بمعنى : أنه ينبع من الاسرة ذاتها ، كما يساهم الاب والام او كلاهما سويا في احتواء المشكلة ومعالجتها بصبر ورحابة صدر ، وان استجابة الأسرة الاحتواء المشكلة يدل على نضجها الثقافي ويعطي مؤشرا جيدا في مقدرتها على تحمل المسئولية بشكل هادئ ورصين .
بينما نجد اسرا اخرى تلجأ الى التفتيش عن معين او مساند بشكل فردي او جماعي لمساعدتها في مواجهة المشكلة ، وهذا النوع من الاستجابة يتم بشكل تكاملي ، حيث تتكامل جهود الاسرة مع سواها من الخارج لحل الأزمة او المشكلة ، ومن الجدير بالذكر أن الحل الخارجي في هذا قد يكون مؤسسة اجتماعية او عيادة استشارية أو فرد معين في حقل اختصاصي معين .
مشكلة العنف الأسري:
إن العنف الأسري وإن كان يبدو أقل حدة من غيره من أشكال العنف السائد إلا أنه أكثر خطورة على الفرد والمجتمع، وتكمن خطورة العنف الأسري في أنه ليس من أشكال العنف ؛ لأن نتائجه غير مباشرة ، بل إنها مترتبة على علاقات القوة غير المتكافئة داخل الأسرة و المجتمع عموما غالبا ما تحدث خللا في نسق القيم، واهتزازا في نمط الشخصية خصوصا عند الأطفال مما يؤدي إلى إيجاد أشكال مشوهة من العلاقات والسلوك وأنماط من الشخصية مهتزة نفسية وعصبية.
 فالعنف العائلي يعد مسألة اجتماعية مقلقة، يجب التعامل معها على أنها تهدد الأمن والسلام الاجتماعيين للأسرة والمجتمع على حد سواء.

قلة فرص العمل وارتفاع البطالة في المجتمع:
إن عدم توافر فرص للعمل وارتفاع المستوى المعيشي وتمسك المجتمع بمتطلبات وعادات سقيمة تزيد من المشكلة ، وتسهم في عدم التنمية وتنامي الجريمة وانتشار ظواهر سلوكية غير مرغوب فيها.
والبطالة من المشكلات التي لها انعكاسات على الأسرة وعلى إقامة الحوار البناء بين أفرادها ، لأن البطالة ذات خطر على الفرد والأسرة والمجتمع ؛ حيث تسهم في الانحراف وارتكاب الجريمة ، وفي دراسة المركز أبحاث مكافحة الجريمة بوزارة الداخلية عام 418اه عن البطالة وأثرها على معدلات الجريمة أشارت إلى الانعكاسات الاجتماعية الخطيرة نتيجة الغياب رب الأسرة والتي تتمثل في تفكك الأسرة وتشتتها وعدم تعامل أفرادها بأخلاقيات المجتمع السعودي وقيمه؛ الأمر الذي يعرض الأبناء للانحراف والسقوط في مستنقع الجريمة، واستدراج الأبناء للانحراف الفكري وتبني الأفكار الهدامة والتيارات المنحرفة، والوقوع في براثن المسكرات والمخدرات، والاتجاه إلى السرقة والنصب والاحتيال.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق