السبت، 25 أبريل 2020

الهدف الوجداني

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة :
يحظى موضوع الأهداف بأهمية بالغة في المجالات المختلفة، وتتأكد أهميته أكثر في مجال التربية و التعليم لما له من دور بالغ في إضفاء المردود العملي على موضوعات التعلم وترسيخ قيمها ومدلولاتها النظرية والعملية في سلوك المتعلمين وتمثل الأهداف السلوكية خطوطًا عريضة تصمم في ضوئها كافة الخطوات الإجرائية بوضوح بغية تحقيقها
في نهاية التدريس.
ويعد الجانب الوجداني أحد الجوانب المهمة التي ينبغي التركيز عليها لدى المعلم والمتعلم بصورة خاصة، إلا أن اهتمام المعلمين المتمركز حول الأهداف المعرفية والمهارية، جعل من الأهداف الوجدانية أقل حظًا وعناية في التدريس. وإذا ما نالت بعضًا من الاهتمام يكون ذلك مقتصرًا على فترة التحضير اليومي للدروس أو بصورة تفتقد للجدية المطلوبة صياغة لتُغفَل عمليًا داخل حجرة الصف، وهو ما ساهم في ظهور بعض المشكلات عند محاولة التأكد من تحقيقها أو قياسها.
أهمية الأهداف التعليمية :
تستخدم الأهداف التعليمية في الموقف التعليمي التعلُّمي من أجل وضع الأهداف العامة التربوية في عبارات واضحة وقابلة للقياس. فقد عملت الأهداف العامة التي توصف بالغموض في طبيعتها، على جعل الأباء وحتى المعلمين، غير متأكدين من فاعلية البرنامج التعليمي ومدى تقدم التلاميذ. ومن هنا، فإنه من الصعب تقييم التلاميذ، إذا لم تكن الأهداف التعليمية واضحةً ومحددةً، بحيث تبرهن على وجود ذلك التقدم، وتتضح أهمية الأهداف التعليمية من تحقيقها للفوائد العديدة التالية:
 استخدامها كدليل للمعلم في عملية تخطيط الدرس: فرغم مساعدة الأهداف العامة المعلم على تحديد المحتوى الذي سيقوم بتدريسه، إلا أنها غير فعالة في مساعدته التخطيط الدروس اليومية، فمثلًا، ينص الهدف العام الآتي على تعليم الطلاب مفاهیم تمكّنهم من التعرف على البيئة التي يعيشون فيها
بصورة أفضل.
وقد ينتقد بعض التربويين هذا الهدف قائلين: ماذا يعني هذا الهدف؟ وما المفاهيم المقصودة فيه؟ وأي نوع من البيئة تلك التي ركز عليها ذلك الهدف؟ وكيف سيتم تدريس هذه المفاهيم؟ وغير ذلك من الاستفسارات العديدة.
صياغة الأهداف التعليمية :
تستدعي صياغة الأهداف التعليمية، اتخاذ العديد من الخطوات أو القرارات المنهجية والتدريسية، وتحديد الوسائل الواجب اتباعها لتطبيق هذه القرارات. وتتمثل خطوات صياغة الأهداف التعليمية في الأتي:
1.تحديد المعارف والمهارات التي نرغب من المتعلم اكتسابها كنتيجة للعملية التعليمية.
2. تحديد السلوك الدقيق الذي نرغب من المتعلم أن يقوم به کي يبرهن على أن الهدف الذي وضع له قد فهمه، وعمل على تحقيقه. فهل ترغب من المتعلم أن يزودنا معلومات عن شعراء العصر الجاهلي والأمور التي ركزوا عليها في قصائدهم ومعلقاتهم؟ أو أن يكتب لنا فقرة عن عمل دودة الأرض؟ أو أن يفسر لنا ازدحام السكان في دلتا نهر النيل وتخلخلهم في معظم أقطار شبه جزيرة العرب؟ أو أن يؤدي التمارين الرياضية البدنية بدقة وسرعة واتقان؟ أو أن يقيم دور علماء الرياضيات العرب والمسلمين في تطور هذا العلم في العصور الوسطى؟ أو أن يقترح حلًا لمشكلة تلوث هواء المدن من أبخرة المصانع العديدة؟ أو أن يعدد أركان الإسلام الخمسة بدقة تامة؟ أو أن يحكم على دور المؤسسات الاجتماعية في خدمة المجتمع وتطوره؟ أو أن يحلل أوضاع أوروبا السياسية قبيل نشوب الحرب
العالمية الثانية؟
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق