الأربعاء، 29 أبريل 2020

التعليم الشامل (الاعاقة السمعية )

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن التعليم الشامل (الاعاقة السمعية ) :
يستمد نموذج التعليم الشامل أساسه المفاهيمي من المجالين السياسي والأكاديمي حيث ينص نظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية على ما يلي تكفل الدولة حق المعوق في خدمات الوقاية والرعاية والتأهيل، وتشجيع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية في جمال الإعاقة، وتقدم الخدمات لهذه الفئة عن طريق الجهات المختصة في مجالات التعليم و الصحة و غيرها.
ويقدم التعليم الشامل فوائد عديدة لجميع الطلاب بمن فيهم الطلاب ذوي الإعاقة حيث يرتفع سقف التوقعات نحو أدائهم من قبل معلميهم و أقرانهم و غالبا ما يعمل هذا على زيادة النجاح الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة (مركز توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم CITE)، بالإضافة إلى ذلك يكتسب الطلاب ذوو الإعاقة خبرات اجتماعية قيمة لا يمكنهم الحصول عليها في البيئة الإقصائية، وقد يؤدي التفاعل الاجتماعي مع الطلاب الذين ليس لديهم إعاقات إلى زيادة المهارات الاجتماعية وباختصار يعد التعليم الشامل الطلاب ذوي الإعاقة إعدادا جيدا للمشاركة في المجتمع كأشخاص بالغين.
ومن المهم ملاحظة أن التعليم الشامل لا يستفيد منه الأطفال ذوو الإعاقة فقط بل يستفيد منه جميع الأطفال أطلاب التعليم العام). إن معلمي التعليم العام خبراء في محتوى مجالاتهم وتخصصاتهم سواء كان الرياضيات أم القراءة أم الكتابة أم الدراسات الاجتماعية أم العلوم) في حين أن معلمي التربية الخاصة خبراء في تخصصهم بجانب خبرتهم في مجال التعلم ولهذا السبب عليهم أن يكونوا على إلمام بطرق التعلم و لهذا السبب عليهم أن يكونوا على إلمام بطرق التعليم والتعلم المختلفة وأن يكونوا على دراية بأفضل طرق تطوير منهجية التعليم حتى تتناسب مع الاحتياجات التعليمية المتنوعة للطلاب. عندما يدمج الطلاب ذوو الاحتياجات التعليمية الخاصة في المدرسة فإنهم يحضرون معهم معلمين متخصصين في التربية الخاصة يتمتعون بمعرفة واسعة بالمناهج والاستراتيجيات التي تلبي احتياجات الطلاب الفردية، ولذلك يعد جمع هذه الخبرات التربوية بموظفي التعليم العام تحت سقف واحد في مدرسة واحدة فرصة لنقل استراتيجيات التعليم ومهاراته بين الموظفين.
ما هو التعليم الشامل؟
حين نتحدث عن التعليم الشامل، فإننا نعني فرص التعلّم الحقيقة داخل أنظمة مدرسية منتظمة لمجموعات تعرضت في السابق للإقصاء مثل الأطفال المعاقين ومتحدثي لغات الأقليات، وإذا تم فصلهم في مدارس خاصة، فإن الأطفال المعاقين لا يحصلون على فرصة عادلة في التعليم وتزداد عزلتهم عن مجتمعاتهم. ومن بين الخطوات اللازمة لتضمين الأطفال المعاقين في أنظمة التعليم:
  • بناء المدارس وتعديلها بحيث يتم القضاء على العوائق الجسدية وحواجز الاتصالات والمعلومات.
  • ضمان إتاحة المناهج والموارد للجميع.
  • تدريب المعلمين على رعاية بيئات التعليم الشاملة.
  • جمع البيانات بشأن الإعاقة لإظهار الأطفال المعاقين وتحديد التقدم المحرز نحو التعليم الشامل.
من هو الطفل الأصمّ أو ضعيف السمع؟
الأصم: تعرفه منظمة الصحة العالمية للطفولة بأنه "الطفل الذي ولد فاقداً لحاسة السمع إلى درجة تجعل الكلام المنطوق مستحيلاً مع أو بدون المعينات السمعية، وهم الأشخاص الذين تخطى النقص السمعي عتبة ال 70ديسيبل، وتقسم إلى نوعين صمم شديد ما بين 70 حتى94 ديسيبل  وصمم عميق ديسيبل95 وما فوق .
 ضعيف السمع :
هو الذي فقد جزءاً من القدرة على السمع ،ولكنه يبقى قادرة على استخدام حاسة السمع لديه في اكتساب القدرة على فهم الكلام وذلك إذا أعطى المعين السمعي المناسب، ويكون النقص السمعي محصور مابين 20 وحتي 70 ديسيبل، ويمكن تحديد مصطلحي الصمم والضعف السمعي من منظور وظيفي على غرار ما اقترحه العلماء في العام 1991.
فمن الناحية الوظيفية يعتبر الطفل ضعيف السمع إذا كان يعتمد بشكل رئيسي على سمعه لتعلم اللغة وتلقي المعلومات، ويعتبر الطفل أصماً إذا كان يعتمد بشكل رئيسي على نظره لتعلم اللغة وتلقي المعلومات، وتتضمن الوسائل البصرية لاكتساب المعلومات قراءة الشفاه ولغة الإشارة ويقاس السمع بآلة تسمى جهاز مقياس السمع (audiometer) من خلال إحداث أصوات على ترددات مختلفة، ويسمى فحص السمع ب (audiogram) .
وكما يمكن فحص المواليد الجدد والأطفال الرضع من دون تعاونهم، وتطبق على الأطفال وهم نائمين دون الحاجة إلى استجابتهم، وهما ليسا مؤلمين أو مزعجين، من خلال تخطيط استجابة ساق الدماغ التلقائية أو تخطيط العصب السمعي ABR. (دليل الأهل من مدرسة مؤسسة الهادي)

ماهو الدمج؟
ظهرت فكرة الدمج الشامل مع بدايات التسعينيات من القرن الميلادي المنصرم. وزاد الاهتمام بهذه الفلسفة عندما جعلها الرئيس الأمريكي السابق بیل کلینتون أحد المحاور الرئيسية في حملته الانتخابية.
وهي تعتمد في جوهرها على وضع الأطفال المعاقين بمختلف فئاتهم في الصفوف العادية، مع وجود دعم مناسب وخدمات مساعدة تقدم عند الحاجة مع مناهج تعليمية تقدم في البيئات الأخرى وفقاً للأهداف التعليمية والسلوكية الموجودة في الخطة التربوية الفردية للتلميذ.
الدمج التربوي :
نقصد بالدمج التربوي هو تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من تربية تستجيب لاحتياجاتهم الخاصة في مدارس عادية بدلاً من المؤسسات الخاصة وفق صيغ متنوعة كما يعني أيضاً بذل أقصى جهد لتسهيل مشاركة الطفل في كامل الأنشطة التربوية والجماعية للمدرسة، حيث يتم تعليم الطلبة المعاقين والمؤهلين للإفادة من البرامج التربوية مع الطلبة العاديين في صفوف المدرسة العادية، وذلك بتصميم تربوي منظم ومبرمج تضمن إبعاد المعاقين عن المؤسسات الخاصة، ووضعهم في بيئات مفتوحة أقل تقييداً لحرياتهم قدر الإمكان وبما يسمح بإسهام المجتمعات المحلية برعايتهم.
هيكل المدرسة
  • نظرة عامة
تطبق عملية التعليم الشامل على مستوى المدرسة، وينبغي على إدارة المدرسة والموظفين تدارس عدد طلاب التربية الخاصة الذين تم إلحاقهم، ووضع خطط تفصيلية للموظفين والطلاب، تتضمن خطوات هذه العملية.
الجدول الزمني للعمل علي التعليم الشامل:
تحديد من ستُقَدّم لهم الخدمات:
  • ما الإعاقات التي ستستعرض؟
  • كم عدد الطلاب؟
الهدف هو تقييم العدد الإجمالي للطلاب ذوي الإعاقات الذين ترغب تقديم الخدمات لهم بصورة دقيقة ومحاولة تلبية احتياجاتهم.
لتيسير ذلك يمكنك استكمال ملف معلومات الطالب " (انظر ملحق رقم النموذج الفارغ) لكل طالب، ومن أجل استكمال ملف معلومات الطالب" ستحتاج إلى (أ) مراجعة السجلات السابقة الخاصة بالطفل (على سبيل المثال البرامج التربوية الفردية و/أو ب) إجراء الملاحظات والبيئة التعليمية الحالية للطفل.
أسلوب التوظيف
  • ما نوع المعلمين والإخصائيين الذي يمكنك توفيرهم في المستويات الحالية؟
  • كم عدد المعلمين والإخصائيين الذي يمكنك توفيرهم في المستويات الحالية ؟
تحديد نماذج التوظيف التي تستخدم للمضي قدما:
  • التعليم المشترك، والتدريس التشاركي، والنموذج الاستشاري، وفرق العمل إلخ.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق