الأحد، 19 أبريل 2020

التميز فى التعليم

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن التميز فى التعليم :
إن للطلبة قدرات واهتمامات ودوافع مختلفة حيث انهم بأتون الى المدرسة مُحملين بخبرات عديدة وبيئات متنوعة ومن حق كل طالب أن يتعلم بالطريقة التى تناسبه , وهذا تحدٍ كبير يواجه المعلم .
والتحدى الأبرز أمام المعلم هو كيف يعلم جميع الطلبة؟ علماً بأن كل طالب مختلف عن غيره ولديه احتياجات
 تعليمية مختلفة .
حيث اصبحنا نسمع الان عن مايسمى بالتعليم او التدريس المتمايز فهذا النوع من التعليم يمثل  بشكل أساسي، عملية تدريس الطلاب ذوي القدرات المختلفة في الصف عينه. ويهدف التعليم المتمايز إلى الحصول على أقصى نمو لكل طالب وتحقيق النجاح الفردي بالاستجابة إلى احتياجات التعليم المتميزة له، وذلك بدلاً من الدرجة والموضوع الجاري تعلمه.وسوف يختار الطلاب الطريقة التي ستناسبهم وتسمح لهم بتعلّم أقصى ما يمكن.
حتى يتمكن المعلم من الوصول إلى التمايز، سوف يحتاج إلى تطبيق أفضل ممارسات التدريس مع التمايز، وإعادة تنظيم عرض المعلومات على المتعلمينوقد تحتاج المعلومات والمحتوى في المنهاج الدراسي إلى أن تقدم بطرق مختلفة أو ترتب بحيث تصبح أكثر قابلية للفهم ومرتبطة مباشرة باحتياجات التعلّم الحالية للطلاب
أشكال التعليم المتمايز:
  • يتخذ التعلـيم المتمايـز أشـكالا متعـددة، فقـد ذكـر كثير من الباحثين أن التعليم المتمايز يمكن أن يظهر من خـلال التـدريس وفـق الـذكاءات المتعـددة والتعلم التعاوني و التعليم وفق أنماط المتعلمين .
  1. التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة (Intelligences Multiple   :
  • وتعني هذه الطريقة أن يقدم المعلم الدرس وفق تفضيلات الطلبة وذكاءاتهم المتنوعـه والحقيقة أن هذه النظرية ترجع إلى عالم النفس الأمريكي هوارد غـاردنرGardener ،في بدايـة الثمانينات ١٩٨٣م حيث رفض في كتابه أطر العقل اعتبار الذكاء قدرة واحدة يمكن أن تقـاس باختبار واحد.
  1. التدريس وفق أنماط المتعلمين  Style Learning  :
  • يصنف بعض علماء النفس التربـوي أنـماط المتعلمـين المختلفـة إلى: سـمعي وبصري وحركي، ويضيف بعضهم نمطا حسياً , والتدريس وفق هـذه الأنـماط شـبيه بالتـدريس وفـق الذكاءات المتعددة، بمعنى أن يتلقى الطالب تعليماً يتناسب مع النمط الخاص به.
  • هنالك عدة تعريفات لأنماط التعلم ومنها:
  • أنها الطريقـة التي يبدأ بها كل متعلم باسـترجاع المعلومـات الجديـدة والصـعبة، وهذا التفاعل يتم بطريقة تختلف من شخص إلى آخر.
  • أنماط التعلم هي: مجموعة من صفات وخصائص الشخصية البيولوجيـة والتطوريـة التـي مـن شـأنها أن تجعـل التعلم نفسه فعّال لبعض الطلاب وغير فعّال لآخرين.
  • تُعرف أنماط التعلم على أنها الطريقة المفضـلة لـدى الفـرد لإدراك المعلومة ومعالجتها.
  1. ( Cooperative Learning ) التعلم التعاونى  :
  • يمكن اعتبار التعلم التعاوني تعليما متمايزاً إذا راعى المعلم تنظيم المهام وتوزيعهـا وفـق اهتمامات الطلبة وتمثيلاتهم المفضلة.
  • التعلم التعاوني: هو بيئة تعلم منظمة في مجموعات صـغيرة من الطلاب المتباينين في قدراتهم ينفذون مهام تعليميـة وينشـدون مسـاعدة مـن بعضـهم الـبعض ويتخذون قرارهم بالإجماع وكذلك فهو أسلوب تعلم يتم تقسيم التلاميـذ إلى مجموعـات صـغيرة غير متجانسة (تنظم مستويات معرفية مختلفة) يتراوح عدد أفرادكل مجموعة ٤ -٦ أفـراد ويتعـاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .
استراتيجية التعليم المتمايز بالتقنية الحديثة
تطبيق إستراتيجية التعليم المتمايز باستخدام(الآيباد)
  • تعتبر التقنية الآن عصب الحياة ومن الضروري استغلالها في التعليم والاستفادة منها لذلك حاولنا الاطلاع عن قرب على ذلك من خلال إحدى المدارس.
  • فقد تبنت بعض المدارس إحدى التجارب العلمية المطبقة على مستوى العالم وفي الدراسات الجامعية.
  • حيث قامت إحدى المعلمات (بتطبيق عملية التعلم بواسطة جهاز الايباد لتطوير وسائل التعليم داخل إحدى المدارس ومن اجل بيئة تعليمية تفاعلية وتقديم أسلوب جديد يتناسب مع متطلبات وحاجات الطالبات في عصرنا الحالي.. وتم ذلك من خلال برنامجgo  classبحيث يتم ربط أيباد المعلمة بأجهزة الطالبات ومن ثم استعراض الصور وطرح الأسئلة والبحث في المواقع الالكترونية بحيث تستطيع الطالبة الإجابة عن الأسئلة المطروحة وإرسال الإجابة للمعلمة كما تتمكن الطالبة أيضا من الاطلاع على الدرس وأسئلة الواجب خارج المدرسة.
  • وقد لاحظت المعلمة وجود عدة تغيرات ايجابية على تفاعل الطالبات وارتفاع نسبة التشويق لديهن والاستمتاع بالتعلم واكتسابهن للمهارات والحصول على مخرجات تعليمية عالية.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق