الخميس، 16 أبريل 2020

الطموح والإنجاز الأكاديمى

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الطموح والانجاز الأكاديمى :
يعيش الإنسان  اليوم فى وسط أمواج متلاطمة من التغيرات والتحديات ، والإنسان  السليم هو الذى يستطيع أن يواجة مثل تلك التغيرات بحكمة وحنكة، ويجب على الإنسان أن يتمتع بمستوى عالٍ من الطموح والتحدي ويعمل على التغلب على الصعوبات التى تقابلة فى حياته، ويطمح فى الوصول إلى أهدافه بدقة وعناية، ويتغلب دائماً على الصعوبات والمحن ، ويكون دائم الطموح، حيث يلعب الطموح دوراً هاماً فى حياه الفرد ويُعدّا مؤشراً يميز ويوضح أسلوب الإنسان  وتعاملة
 مع الآخرين.
ويؤدى الطموح دائماً إلى تحقيق العديد من الإنجاز ات والنجاحات للإنسان، وتأتى أهم تلك الإنجازات هى الإنجاز  الأكاديمى وحصول الإنسان على أفضل الدرجات العلمية التى يسعى إلى تحقيقها.
ونجاح الطالب دراسياً يتوقف على مقدار ما لديه من دافعية نحو الدراسة، فكلما كانت الدافعية أقوى كلما كان إنجازه الدراسي أفضل. وعلى النقيض من ذلك تنخفض همة الطالب ويقل ميله للإنجاز الدراسي ويهمل تحصيله الأكاديمي عندما تهبط لدية الدافعية نحو الإنجاز  الدراسي.
والدافعية للتعلم حالة متميزة من الدافعية العامة، وتشير إلى حالة داخلية عند المتعلم تدفعه إلى الإنتباه إلى الموقف التعليمي والإقبال علية بنشاط موجة والاستمرار فيه حتى يتحقق التعلم
عرف العلماء الطموح بأنه:
الهدف الذي يرسمه الفرد لنفسه، ويعمل على الوصول إليه، بناءً على تقديره لقدراته واستعداداته
أما مستوى الطموح فقد عُرّف بأنه:
المستوى الذي يرغب الفرد في بلوغه من خلال مجموعة الأهداف الممكنة التي يضعها لنفسه في مجالات حياته المختلفة، يتطلع ويسعی إلى تحقيقها بالتغلب على ما يصادفه من عقبات ومشکلات تنتمي إلى هذه المجالات في ضوء ما لديه من قدرات وإمكانيات واستعدادات، ويتفق هذا مع التكوين النفسي للفرد، وإطاره المرجعي، ويتحدد حسب خبرات النجاح والفشل التي مر بها.
ويرى العلماء أن دافعية الإنجاز :
هي الحافز للسعي إلى النجاح أو تحقيق نهاية مرغوبة أو الدافع للتغلب على العوائق أو الانتهاء بسرعة من أداء الأعمال على خير وجه.
وفي تعريف آخر لدافعية الإنجاز  فهي:
 “قدرة الفرد على تحقيق النجاح بتفوق وتميز من خلال سعيه ومثابرته في سبيل تحقيق أهدافه المرجوة والتغلب على الصعوبات التي تواجهه".
والفرق بين الدافع والدافعية لخصه العلماء كالآتي:
 أن الدافع هو عبارة عن استعداد الفرد لبذل الجهد أو السعي في تحقيق أو إشباع هدف معين،أما في حالة دخول الاستعداد أو الميل إلى حيز التحقيق الفعلي، فإن ذلك يعني الدافعية بإعتبارها عملية نشطة.
الإنجاز :
ينظر إلى مفهوم الإنجاز  كمفهوم افتراضي کامن لدى الفرد، باعتباره دافع أو حاجة أو سمة أو استعداد شخصي، وكلها مفاهیم افتراضية تصنف الوقائع السلوكية الظاهرة وتفسرها بوجه عام، فإن الحديث عن الدوافع يشير إلى الأسباب الكامنة خلف سلوك ما.
والإنجاز هو النوع الأخير من الدوافع الداخلية الفردية، وهو على خلاف دافعي حب الاستطلاع والكفاءة، يقتصر على الكائنات الحية البشرية، كما أنه كان موضوعاً لبحوث مكثفة أكثر مما هو الأمر بالنسبة لدافعي حب الاستطلاع والكفاءة.
تعريف الإنجاز الأكاديمي:
بأنه درجة الاكتساب التي يحققها فرد أو مستوى النجاح الذي يحرزه أو يصل إليه في مادة دراسية أو مجال تعليمي أو تدريبي معين، فالاختبارات التي يطبقها المعلم على طلابه على مدار العام الدراسي مثل اختبار اللغة العربية أو الكيمياء أو الحاسوب، يفترض أنها تقيس التحصيل الدراسي أو الأكاديمي.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق