الثلاثاء، 21 أبريل 2020

قياس وتقييم الأداء

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن قياس وتقييم الاداء الوظيفى :
تُعدّ مواكبة عمليّة تقييم الأداء من أهمّ الوسائل التي تُساعد المؤسسة/ المدرسة على تأقلمها مع الظُّروف المُحيطة بها، ممّا يؤدّي إلى تغيير أساليب العمل ومحتواه، والمهارات والخصائص الخاصّة بالموظفات (المعلمات / الإداريات)، كما يُساهم اعتماد تطبيق هذه العملية في المنشأة على بناء الثقة بين  الموظفات (المعلمات / الإداريات) والمنشأة.
   وتعد عملية التقييم من أهم العمليات التي تقوم بها المؤسسة/ المدرسة والتي عن طريقها يمكن تحديد مستوى الجودة، من جميع النواحي الإدارية والتنظيمية.
 وللحكم على أداء الموظفات (المعلمات / الإداريات) هناك حاجة إلى إيجاد المعلومات الداعمة. ومن بينها مؤشرات الأداء بالإضافة إلى ضرورة وجود تقارير وعلاقات مع الجهات الأخرى للمقارنة والمساعدة على الحكم على الأداء وكفاءته.
مفهوم الأداء :
وتطلق كلمة الأداء على عدة عبارات، منها ما يشير إلى التزام الموظف بواجبات وظيفته وقيامه بالمهام المسندة إليه من خلال أدائه لمهام وظيفته وتحمُّله للأعباء والمسؤوليات الوظيفية والالتزام بالأخلاق والأدب الحميدة داخل (بيئة العمل  المدرسة / الشركة) التي يعمل فيها والالتزام بمواعيد العمل الرسمية في الحضور والانصراف.
تنفيذ الموظف لأعماله ومسؤلياته التي تكلفه بها (بيئة العمل  مدرستك / شركتك) أو الجهة التي ترتبط وظيفته بها ويعني النتائج التي يحققها الموظف في بيئة العمل ( المدرسة / الشركة)
ويعرفه بدوي أنه عبارة عن: القيام بأعباء الوظيفة من مسئوليات وواجبات وفقًا للمعدل المفروض أدائه من العامل الكفء المدرَّب.

ثانيًا: مفهوم كفاءة الأداء:
إن الكفاءة في الأداء مطلب أساسي تسعى إليه (بيئة العمل  مدرستك / شركتك) سواءً المنظمات العامة أو الخاصة، وبما أن العنصر البشري هو المحرك الأساسي في تحقيق الكفاءة في الأداء، عُرِّفت الكفاءة بأنها القدرة على الأداء بصورة مُرضية.
أما كفاءة الأداء فهي" أن يؤدي العاملون الأعمال المسندة إليهم بالكفاءة التي تتفق مع متطلبات طبيعة العمل محققين بذلك رضا المسؤولين والجمهور.
الكفاءة في الأداء:
تعني "الصلاحية والقدرة على إتمام هدف أو عملية ما بنجاح طبقًا لما هو محدد لها" .
وهناك من يشير إلى أن مضمون الكفاءة في الأداء" هو الحصول على حقائق وبيانات محددة عن أداء العامل لعمله بحيث تساعد على تحليل وفهم وتقدير مستوى الأداء المنفذ، أي تقدير كفاءة الأداء الفرد الفنية والعملية في تنفيذ الواجبات والمهام التي تتضمنها (بيئة العمل  مدرستك / شركتك) ".

مفهوم تقييم الأداء :
يوجد عدة مفاهيم لتقييم الأداء منها:
يرى ( منصور، 1075: 127)، أنه عملية قياس موضوعية لحجم ومستوى ما جرى انجازه بالمقارنة مع المطلوب إنجازه كمًّا ونوعًا على شكل علاقة نسبية بين الوضعين القائم والمطلوب.

ويشير(Robins، 1985: 180)، أنه عملية تقييم للأداء السابق للعاملين، وذلك لتحقيق هدفين رئيسيين، أولهما إداري وما يرتبط به من قرارات إدارية (نقل، فصل، تدريب) وثانيهما سلوكي ومايرتبط به من توجيه للسلوكيات وعلاقات وطموحات الموظفات (المعلمات / الإداريات).

يعتبر تقييم الأداء الوصف المنظم لنواحي القوة والضعف المرتبطة بالوظيفة سواء بصورة فردية أو جماعية بما يخدم غرضين أساسيين في المنظمات، تطوير أداء الموظفات (المعلمات / الإداريات) بالوظيفة بالإضافة إلي إمداد المديرين والموظفات (المعلمات / الإداريات) بالمعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات، ومن ثم نجد إن عملية تقييم الأداء تسعى إلى معرفة نقاط القوة والضعف للأداء الجماعي أو الفردي خلال فترة معينة والحكم على الأداء لبيان مدى التقدم في العمل، بهدف توفير الأساس الموضوعي لاتخاذ القرارات المتعلقة بالكثير من سياسات (بيئة العمل  مدرستك / شركتك).
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق