الثلاثاء، 21 أبريل 2020

التعليم والتعلم الفعال

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن التعليم والتعلم الفعال :
 تلعب إستراتيجيات التدريس والتعليم دورًا مهمًا في تحقيق أهداف التعلم. فالإستراتيجية التي يستخدمها المعلم في إيصال مفهوم معين للطلاب تعد من العوامل الحاسمة والمهمة في مساعدة الطلاب على اكتساب المفاهيم وبنائها بطريقة سليمة تشبه إلى حدٍّ كبير المفاهيم التي يمتلكها خبراء موضوع ما، وفي عالم أصبح يسير كل يوم بخطوات أسرع
أصبح من الضروري إنتاج أجيال جديدة تفكر بطريقة أكثر تطورًا وسرعة وللحكم على فاعلية التدريس لابد للمعلم من استخدام إستراتيجيات تعليم تتفق وتتناغم مع إستراتيجيات التدريس التي يستخدمها في تدريس موضوع ما.
هذا وينظر إلى عملية التدريس على أنها محاولة مخطط لها لمساعدة شخص ما على اكتساب أو تغيير بعض المعارف
 أو المهارات أو الاتجاهات أو الأفكار. ولذلك فإن من واجب المعلم أن يعمل على إحداث تغيرات مرغوبة في سلوك المتعلم. ولتحقيق ذلك، طور علماء النفس عددًا من إستراتيجيات التدريس وطرائقه وتقنياته
مفهوم أنماط التعلم :
-نظريات كثيرة تم تطويرها في ميادين التربية وعلم النفس من أجل فهم كيف يفكر ويتعلم الطلاب، ومن هذه النظريات تم التوصل إلى أنماط التعلم. ونمط التعلم هو الطريقة التي يوظفها الطالب في اكتساب المعرفة، وكل طالب له طريقته المميزة في التعلم.
-إن نمط التعلم ليس ما يتعلمه الطالب، بل كيف يتعلم هذا الطالب. إن أنماط التعلم تساعدنا في تفسير لماذا طالب يمكنه أن يقول الحروف بعد قراءتها في كتاب الحروف، وطالب آخر يمكنه تعلم الحروف أثناء اللعب بقوالب كتبت عليها الحروف، بينما طالب آخر يمكن أن يتعلم الحروف بغناء أغنية  A،B،C.
ما هي الطريقة التي يفضل أن يتعلم بها كل نمط من أنماط التعلم؟
1- البصري:
وهو الذي يمتلك المقدرة على أن يتصور العلم الفضائي في عقلة تمامًا، مثله مثل قائد الطائرة أو البحار الذي يجوب عالم الفضاء الكبير.
إن صاحب المقدرة الخيالية يمكن أن يوظفها في الفنون والعلوم، فإذا كانت عنده الميول نحو الفن، فربما يصبح رسامًا، أو نحاتًا، أو مهندسًا معماريًا.
إن هناك علومًا معينه تركز على هذه المقدرة مثل علم التشريح وعلم الطوبولوجيا. وخير مثال على ذلك مايكل أنجلو، ليوناردودافنشي،بيكاسو. الإستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارسها هذا النمط، عمل رسوم بيانية، إعلانات والرسم التخطيطي. عمل شريط فيديو أو فلم، عمل نماذج الملصقات، عمل ألبوم صور، عمل خرائط ومجسمات، استخدام الألوان والأشكال فهم الألوان، التظاهر بأنه شخص آخر أو شيئًا آخر، مشاهدة الأفلام التعليمية.

2-السمعي:
يكتسب المتعلم السمعي معلوماته الجديدة عن طريق الصوت، فنرى أن صاحب هذا النمط لديه القدرة على ملاحظة الفروقات في النغمات ودرجتها ومستواها والإيقاع ومدى تآلفه وتناغمه.
 3- الحركي:
 هو الذي لديه المقدرة على استخدام كل الجسم أو أجزاء منه ( الأيدي، الأصابع، الأذرع) لحل مشكلة معينة، صناعة شيء ما أو عرض أنواع من المنتوجات، وخير مثال على ذلك الرياضيون بمختلف ألوان نشاطهم.
احتياجات المتعلم :
هناك احتياجات لدى الطلاب لابد من إشباعها وتوفيرها لهم، وذلك للقيام بواجباتهم على أكمل وجه، وتختلف طرق وبرامج توفيرها وذلك طبقًا للحاجة نفسه، ومن هذه الاحتياجات:
أ- الحاجة إلى الأمن:
 وتشمل القدرة على إشباع الحاجات الجسمية الأساسيّة، والأمان، والأمن المالي، والأمن الوظيفي والكفاءة التكنولوجية.
 ب-  الحاجة إلى تقدير الذات:
وتتضمن الرغبة في أن تكون مقدّرًا لكونك إنسانًا أو عضوًا في جماعة.
إذ يتطلع الإنسان بطبعه إلى الإقرار بمهاراته وقدراته والإعجاب بها. ويمكن التوصّل إلى تحقيق تجاوب التعليم مع حاجات الطالب لتقدير الذات بثلاث طرائق هي: الثناء والبناء والتذكير بالنجاحات والأهداف.
ج- الثناء:
 يمكن للمعلمين تحفيز طلابهم بالثناء على إنجازاتهم مهما صغرت، مع مراعاة تفادي الثناء الزائف. استخدم تعليقات مثل "كنت رائعًا في استخدامك الأمثلة لتوضيح النقاط الرئيسة في ورقتك" بدل قولك: "ورقتك جيدة"، إذ إن الطلاب يستوعبون جيّدًا مثل هذه التعليقات العامة.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق