الخميس، 30 أبريل 2020

مهارات التفكير

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن مهارات التفكير :
التفكير عملية حيوية نشطة مملوءة بمثيرات، تتضمن اختبارًا مستمرًا للفروض ومناقشة الآراء والأفكار والمقترحات، ولا ينمو من فراغ، بل يستدعي وجود هدف لدى المتعلم، وقوة دافعة محركة له نحو تحقيق هذا الهدف، فالعواطف تشكل القوة الدافعة لتوجيه السلوك نحو تحقيق الهدف، وهو مجموعة من عمليات المعالجة داخل الجهاز المعرفي، فهو عملية عقلية معرفية، تحدث داخل العقل الإنساني أو النظام المعرفي، ويستدل عليها بطريقة غير مباشرة من سلوك المتعلم في حل المشكِلات التي تعترضه في الحياة، فالتفكير ليس مجرد مهارة رابعة أو خامسة تضاف إلى المهارات الأساسية التي هي مهارات القراءة والكتابة والحساب وسواها، بل هو أساس المهارات التعليمية جميعها.
وفي ضوء ذلك لا بد أن يمتلك المعلمون مهارات التفكير المعرفي؛ لرفع كفاءتهم التدريسية وتلبية احتياجات خصائص الطلبة، خاصة أولئك الذين يظهرون خصائص مرتبطة بالتفكير المعرفي بصورة واضحة مقارنة بزملائهم، مثل الاستقلالية في التفكير، والخيال الواسع، وحب الاستطلاع، والطلاقة الفكرية، والثقة بالنفس، والمرونة في التفكير، وتحمل الغموض، واتخاذ القرار. وإذا كان المعلم متغيراً أساسياً؛ لتطوير التفكير الابتكاري، فهناك الكثير مما يستطيع فعله من خلال استخدام استراتجيات التفكير المعرفي ومهاراته وإثارتها في الموقف الصفي.
مهارة التركيز Focus Skill
تشير مهارة التركيز إلى توجيه انتباه المتعلم إلى مثيرات محددة من البيئة بدون مثيرات أخرى، وتبدو مهارة التركيز لدى المتعلم عندما يشعر أن ثمة مشكلة تواجهه أو وجود مسألة تحيّره أو وجود نقص في بعض المعايير لديه، حيث أن المهارات التركيز تعمل على مساعدته على الاهتمام لجمع جزيئات صغيرة من المعلومات المتوفرة لديه، ومن ثم، العمل على إهمال بعضها نتيجة عدم الحاجة إليها في الوقت الراهن، وثمة مهارتان أساسيتان من مهارات التركيز تستعملان مبكرة  في عمليات التفكير هما:
تحديد المشكِلات:
تشير هذه المهارة إلى العمل على توضيح المواقف المحيّرة أو المثيرة للتساؤل من قبل المتعلم.
وضع الأهداف:
تشير عملية وضع الأهداف إلى تحديد النتاجات التعليمية التي يتوقع من المتعلم بلوغها بعد المرور
 في الخبرة التعليمية.
§   ويقصد بها توجيه اهتمام المتعلم نحو معلومات مختارة في المادة القرائية، وذلك عن طريق تحديد المشكِلة الرئيسية للانطلاق في ممارسة المهارات الأخرى.
§   وتُعدّ مهارة التركيز إحدى المهارات المكونة للتفكير المعرفي، وتتمثل في اختيار الفرد لأحد أو لبعض المثيرات المحيطة به من البيئة والتركيز عليها وإدراكها وعدم الاهتمام بغيرها من المثيرات الأخرى.

مهارة جمع المعلومات Collecting Informations Skill أو الملاحظة :
Ø  تسعى هذه المهارة إلى الحصول على المعلومات المناسبة للموقف أو الخبرة، وهي عملية تفكير تتضمن الملاحظة، وهي بهذا المعنى ليست مجرد النظر إلى الأشياء الواقعة في مرمى أبصارنا أو سماع الأصوات الدائرة من حولنا، بل تهدف هذه المهارة إلى تنمية واستخدام الحواس الخمسة بشكل فعّال، ومعرفة مسببات الأمور والعلاقات بين الأشياء، وتعتبر بوابةً أساسيةً لبقية المهارات البحثية.
Ø  وتبدأ عملية جمع المعلومات بالملاحظة، حيث يتم تحديد الشيء أو الموضوع المراد ملاحظته، ثم تحديد الطريقة التي سيتم بواسطتها ملاحظة الشيء ثم تسجيل النقاط التي تم ملاحظتها.
Ø  كما أن عملية طرح وصياغة التساؤلات تعتبر وسيلة مهمة في جمع المعلومات، فهي تستخدم لدعم نوعية المعلومات من خلال طرح الأسئلة الفاعلة ، وذلك من أجل جمع المزيد من المعارف والبيانات والمعلومات.
Ø  تتألف مهارة جمع المعلومات من مهارة الملاحظة ومهارة صياغة الأسئلة فمهارة الملاحظة هي المهارة الفكرية التي تستخدم من أجل اكتساب المعلومات عن الأشياء أو القضايا أو أنماط السلوك، وذلك باستخدام الحواس المختلفة.


حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق