السبت، 25 أبريل 2020

منظومة الاشراف التربوية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة :
إن عدم وجود قيادة للأداء في مؤسسة ما يترك آثاراً سلبية متعددة منها ؛ وجود جهود كبيرة وإجهاد في العمل دون تحقيق نتائج تذكر , يقود إلى الحاجة للتركيز في الأداء بتوجيه الجهود في اتجاهات مرغوبة بدل إنهاكها في أعمال ذات أثر محدود, والقدرة على معرفة موطن الخلل بدقة واتخاذ الإجراءات التصحيحية لها , وهو ما يحققه نظام قيادة الأداء بفعالية عالية .
ومنها أيضا مكافأة الفشل وتغييب النجاح فكلهما لا يمكن التعرف عليه بدون القياس مما يؤدي إلى تدهور الأداء في المؤسسة, والمشكلة الكبرى هي أن الأداء بحاجة إلى أجهزة إنذار مبكر تتعرف على مواطن الخلل وتحذر منه بصوت عال وقد يكون مزعجا - أحيانا - إلاأنه بلا شك يحذرنا قبل وقوع الكارثة .
وفي حال عدم وجوده تبقى الكلمة فيها لثلث فئات: فئة الا نطباعات, وفئة المصالح, واجتهادات المخلصين, بينها صراعات تصحب جميعها - الأداء في اتجاهات متعددة تبعا لقوة السحب
الاشراف التربوي وتطوره :
  • مر مفهوم الإشراف والدور الذي يلعبه المشرف التربوي في تطوير العملية التربوية بتطورات كثيرة متنوعة على مر الزمن، كما أن كثيراً من المعاني المختلفة التي أعطيت لمفهوم الإشراف في مراحل متعاقبة من هذا القرن لا تزال معترفاً بها وسائدة بين العديد من المختصين والمهتمين بشؤون الإشراف التربوي . وعلى العموم فقد كانت العوامل السياسية والدينية هي المقرر المباشر لفلسفة الإشراف وأهدافه وممارساته منذ التاريخ المبكر للتربية الإنسانية وحتى نهاية عصر النهضة الأوربية على وجه التقريب.
  • ففي التربية البدائية كان الكاهن هو المعلم الرئيس لأبناء المجتمع والمشرف المطلق على تيسير أنشطته اليومية بما في ذلك إعداد المعلمين أو الكهنة الجدد والعرافين والكتاب ورجال الفن والمعرفة.
  • وفي التربية العربية الجاهلية تركز الإشراف على التربية، والتدريس بين الآباء ومعلمي الكتاتيب أنفسهم، أما في الإسلام فقد اصطبغ الإشراف بالمبادئ الدينية وتميز بها، فكان المعلم مربياً ومشرفاً ذاتياً في آن واحد يحاسب نفسه بنفسه غالباً ويرى تلاميذه أقرب إليه في كثير من الأحيان من أسرته وأولاده .
تعريف المنظومة:
هي العلاقات المخططة بين الأجزاء أو المكونات أو العناصر، ومن أهم مدلولات ومعاني هذه الكلمة هو الهدف الذي تتواجد من أجله هذه العلاقات أو الهدف.
"المنظومة هى مجموعة من المركبات والأجزاء التى تعتمد فى عملها على بعضها طبقاً لتخطيط محدد يساعدها (المنظومة) للوصول إلى أهداف محددة بعينها".
مفهوم قيادة الاداء :
تستخدم ثلاثة مصطلحات بمعنى متقارب لنظام يهدف إلى القدرة على التحكم والسيطرة والتأثير على الأداء بقصد ضمان الوصول  إلى الهدف, فيستخدم مصطلح الرقابة على الأداء, و مصطلح إدارة الأداء , و مصطلح قيادة الأداء , والمفهوم الشائع لمصطلح الرقابة الذي يساوي معنى مراقبة الأشخاص مفهوم منف ر وطارد ومشوه والمقصود هو )القدرة على التحكم) اأو (القدرة على التأثير) والمراقبة والقيادة هنا تعني (ضمان الوصول إلى الهدف) دون حدوث انحراف.
منظومة الأداء الاشرافي والمدرسي:
المنظومة هي صورة متكاملة لقيادة الأداء الإشرافي والمدرسي تشمل جمع البيانات الكمية و النوعية من مصادر متعددة, وبطرق مختلفة منها الفردي و منها الجماعي (فرق) من مستفيدين ومن عاملين ومن متخصصين (أخصائي تقويم) ومن مستويات متعددة على مستوى المشرف والقسم والمدرسة وإدارة الإشراف والمكتب و الوزارة.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق