الاثنين، 13 أبريل 2020

الجودة فى التدريب

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الجودة فى التدريب :
يفرض القرن الواحد والعشرين مجموعة من التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحضارية التي تستلزم من كافة الأطراف الاستعداد لمواجهتها. وتبدوهذه التحديات متشعبة ومتكاملة التأثير، فالتكتلات الاقتصادية الدولية والإقليمية ستزيد من التجارة بين هذه المجموعات، واتفاقيات منظمة التجارة العالمية OMC)) ستفتح باب المنافسة بأسواقنا، وأثناء خروج منتجاتنا للأسواق العالمية، وتؤدي التحالفات بين الشركات الكبرى إلى تحجيم حصص شركاتنا بالداخل والخارج، بالإضافة إلى معايير الجودة العالمية التي قد تقف كعائق أمام قبول صادراتنا بالأسواق العالمية، ما لم يحدث تحسين في جودة منتجاتنا. ولعل هذا ما يؤكد ضرورة أخذ مسيرينا بالأساليب الإدارية التنظيمية الحديثة بتنمية الثروة البشرية عن طريق التدريب الذي يرفع من كفاءة العامل الجزائري لمواجهة وتنمية القدرات المعرفية والمهارات للعاملين بالمنظمة على اختلاف مستوياتهم وتخصصاتهم. إن عملية التطوير الاقتصادية مقترنة بعملية تنمية الموارد البشرية ببذل مجهود تعليمي وتدريبي لإحداث حركة نموسريعة، وذلك بتوفير فصائل من الأفراد ذوي مهارات ومؤهلات عالية. ومن ثم، وجب على منظمة القرن الحادي والعشرون أن تُعدّ نفسها من خلال تدريب العاملين، وهذا لأن ملامح هذا القرن تشير إلى أن التسابق في الاستثمار بين الدول يكون بالتنمية البشرية. وعلى هذا الأساس، فإن نجاح التنمية الشاملة بجميع أشكالها يتوقف أساسًا على قدرات إمكانيات المواردالبشرية، وأن استغلال الموارد المتاحة ماديًا وتكنولوجيًا يرتكز بدرجة كبيرة على مدى كفاءة الموارد البشرية، فالأفراد هم العنصر الهام في تطوير المنظمات، ولذلك يقع على كاهل المسيرين عبء تنمية الموارد البشرية، ويُعدّ التدريب من أهم المحاور الأساسية لتنمية الموارد وتكوين الإطارات للإسهام بفعالية في نجاح التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
مفهوم التدريب الإستراتيجي:
يعتبر مصطلح الإستراتيجية من المصطلحات التي تعني استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف، فالإستراتيجية عبارة عن إطار موجِّه لأساليب العمل ودليل مرشد لحركته. وقد تطور مفهوم الإستراتيجية وأصبح يستخدم في كل قطاعات الدولة وفي جميع ميادينها، وقد أصبح لفظ إستراتيجية شائعة الاستخدام في كثير من الأنشطة الحياتية والتربوية والنظم الإدارية.
مفهوم إستراتيجية التدريب:
مجابهة وملاحقة التغيرات المتسارعة، والتكيف مع المستجدات التي تطرأ على الساحة العالمية من خلال الاستثمار في العنصر البشري بتنمية القدرات وإعداد الكوادر الفنية والإدارية، وتطوير وتحسين طرق وأساليب الأداء عن طريق وضع خطط وبرامج ممنهجة ومرحلية.
مفهوم التدريب الإستراتيجي:
إن المدخل الإستراتيجي لإدارة التدريب يقوم على إجراء تحليل للفرص والتهديدات في بيئة المنظمة الخارجية وعواملها المختلفة والمتغيرة سواء الاقتصادية أوالسياسية أوالتكنولوجية أوالاجتماعية، وكذلك تحديد نقاط القوة والضعف في بيئة المنظمة الداخلية سواء العوامل البشرية أوالمادية أوالمعلوماتية.
العلاقة بين التدريب والاستثمار في رأس المال البشري.
التدريب:
  • عمل أونشاط من أنشطة إدارة الموارد البشرية والذي يعمل على تقرير حاجة الأفراد العاملين في مختلف المستويات التنظيمية للتطوير والتأهيل، في ضوء نقاط الضعف والقوة الموجودة في أدائهم وسلوكهم
    خلال العمل.
  • نشاط مخطط يهدف إلى تزويد الأفراد بمجموعة من المعلومات والمهارات التي تؤدي إلى زيادة معدلات أداء الأفراد في العمل.
  • عملية مخططة تقوم باستخدام أساليب وأدوات بهدف خلق وتحسين وصقل المهارات والقدرات لدى الفرد، وتوسيع نطاق معرفته للأداء الكفء من خلال التعلم، لرفع مستوى كفاءته، وبالتالي كفاءة المنشأة التي يعمل فيها كمجموعة عمل.
الاستثمار في رأس المال البشري:
  • هوالإنفاق على تطوير قدرات ومهارات ومواهب الإنسان على نحويمكِّنه من زيادة إنتاجيته ".
  • مجموعة المفاهيم والمعارف والمعلومات من جهة والمهارات والخبرات وعناصر الأداء من جهة ثانية، والاتجاهات والسلوكيات والمثل والقيم من جهة ثالثة، والتي يحصل عليها الإنسان عن طريق نظم محددة النظامية وغير النظامية، والتي تساهم في تحسين إنتاجيته، وتزيد بالتالي من المنافع والفوائد الناجمة عن عمله.
المنهجية الحديثة لعمليات التدريب ومتطلباته.
يُعدّ التخطيط للتدريب من أهم عوامل إنجاح برنامج التدريب الاستراتيجى، فهويساعد المدرب والجهة المشرفة على التدريب في توجيه الموارد والطاقات نحوالهدف، والتنسيق بين المدربين المشاركين، وتجنب المشاكل التي تواجه المدرب في تنفيذ التدريب، وإدارة الوقت بشكل فعال وفقًا للإمكانات المتاحة، وتعتبر أيضًا عملية تصميم البرامج التدريبية عملية فنية، وتختلف من مصمم لآخر حسب خبرته والظروف المحيطة به

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق