الأحد، 19 أبريل 2020

الإبداع فى التفكير

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مفهوم الإبداع :
يمكن تعريف الإبداع بأنه أفكار جديدة ومفيدة ومتصلة بحل مشكلات معينة، أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعروفة من المعرفة في أشكال فريدة ،ولا يقتصر الإبداع على الجانب التكنيكي، لأنه لايشمل تطوير السلع و العمليات المتعلقة بها وإعداد السوق فحسب بل يتعدى أيضاً الآلات و المعدات وطرائق التصنيع و التحسينات في التنظيم نفسه، ونتائج التدريب والرضا عن العمل بما يؤدي إلى ازدياد الإنتاجية
فالإبداع ليس إلا رؤية الفرد لظاهرة ما بطريقة جديدة، لذلك يمكن القول إن الإبداع يتطلب القدرة على الإحساس بوجود مشكلة تتطلب المعالجة، ومن ثم القدرة على التفكير بشكل مختلف ومبدع، ومن ثم إيجاد الحل المناسب.
 مفهوم التفكير :
وتوظف كلمة التفكير Thinking في حديثنا اليومي وعند قراءة كتاب معين.إذن فالتفكير بمعناه العام يشمل كل أنواع النشاط العقلي أو السلوك المعرفي الذي يتميز بتوظيف الرموز في معالجة الأشياء والأحداث، بدلاً من معالجتها عن طريق النشاط الظاهري المحسوس أو المادي.
تعريف التفكير الإبداعي:
 تعددت تعريفات التفكير الإبداعي ومن هذه التعريفات:
  • عملية ذهنية تهدف إلى تجميع الحقائق ورؤية المواد والخبرات والمعلومات في أبنية وتراكيب جديدة لإضاءة الحل  .
  • عملية يصبح فيها الشخص حسّاساً للمشكلات ، مع إدراك الثغرات والمعلومات والبحث عن الدلائل للمعرفة ، ووضع الفروض واختبار صحتها ، ثم إجراء التعديل على النتائج .
  • محأولة البحث عن طرق غير مألوفة لحل مشكلة جديدة أو قديمة، ويتطلب ذلك طلاقة
     الفكر ومرونته  .
أهمية الإبداع فى التفكير :
يعد التفكير الإبداعي أحد الأشكال الراقية للنشاط الإنساني ، فقد أصبح منذ الخمسينيات مشكلة هامة من مشكلات البحث العلمي في عدد كبير من الدول.حيث إن التقدم العلمي لا يمكن تحقيقه بدون تطوير القدرات الإبداعية عند الإنسان .
كما أن تطور الإنسانية وتقدمها مرهون بما يمكن أن يتوفر لها من قدرات إبداعية تمكنها دوماً أن تقدم مزيداً من الإبداعات أو الإسهامات التي تستطيع من خلالها مواجهة ما يعترضها من مشكلات ملحة يوماً بعد يوم ولحظة تلو الأخرى .فالتفكير الإبداعي هو أحد وسائل التقدم الحضاري الراهن ، وهو ذو أهمية في تقدم الإنسان المعاصر وعدته في مواجهة المشكلات الراهنة والتحديات المستقبلية .
وهناك دراسات وأبحاث تؤكد على أنه لا يوجد شيء يمكن أن يسهم في رفع مستوى رفاهية وتطور الإنسانية وتقدمها، أكثر من رفع مستوى الأداء الإبداعي لدى الأمم والشعوب .
قيمة الإبداع فى التفكير :
  • التفكير الإبداعي أحد الأشكال الراقية للنشاط الإنسانى , حيث أن التقدم العلمى لا يملك تحقيقه بدون تطوير القدرات الإبداعية .
  • تطوير الإنسانية وتقدمها مرتبط بما يمكن أن يتوفر لها من قدرات إبداعية .
  • التفكير الإبداعي هو أحد وسائل التقدم الحضارى، وهو ذو أهمية فى تقدم الانسان المعاصر .
  • الإبداع تصاحبه سعادة , فالفرد المبدع يقدم إنتاجا علمياً أو فنياً أو على مستوى عالٍ، يسمو بأذواق الأفراد ويجعله يقبلون على الحياة .
  • الإبداع هو المهارة المفتاحية التى تحتاجها للانجاز وأداء المهمات .
  • الفكرة الإبداعية الغرض منها هو المساعدة على نمو العادات الإبداعية فى الدماغ،
    وإنتاج الأفكار الجديدة.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق