الاثنين، 13 أبريل 2020

التسويق الابداعى

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن التسويق الابداعى :
يُعدّ الإبداع من المواضيع المهمة والحديثة في العلوم الإدارية، حيث أصبح الإبداع الشُغل الشاغل للمنظمات الربحية وغير الربحية على السواء، ويتجلّى ذلك من خلال المصطلحات المختلفة (المنظمة الإبداعية، المنظمة الذكية، المنظمة الابتكارية وغيرها من المسميات) باعتبار أن الإبداع طريق النجاح والتَميز في عالم شديد المنافسة والتغير، كما يقود الإبداع المنظمات إلى التجديد ويساعدها على مواجهة التحديات المختلفة عبر تقديم منتجات أو خدمات إبداعية جديدة ومبتكرة، فأدركت المنظمات أهمية الإبداع والابتكار لتلبية التحديات التي تواجهها من وقت لآخر، حيث ترمي عملية الابتكار نحو: تطوير مُنتَج جديد، تحقيق الجودة، استخدام تكنيكات إبداعية للتسويق والمبيعات، وتنفيذ الإعلان الإبداعي، ومِن ثَّم فمن دون الابتكار المناسب لا يمكن للمنظمات أن تصبح فَعّالة وذات كفاءة عالية للبقاء في ظل العصر التنافسي.
كما يُعدّ التسويق أكبر من مجرد ممارسة واسعة لحل مشكلة ما، فهو بمثابة تطوير وتقديم حلول إبداعية لمشكلات المستهلكين، فيُقصد بالإبداع التسويقي: "عملية عرض حلول إبداعية لمشكلات المستهلكين" فهو أكبر من مجرد تقديم إعلان يصور بحماسة المنتج أو العلامة التجارية، بل بمثابة فن يحتاج إلى الابتكار والتجديد لتطوير المنشأة وازدهارها، وذلك عن طريق تقديم العمليات أو المنتجات الجديدة التي تعالج احتياجات المستهلك بشكل أكثر تنافسية وربحية عن الحلول الموجودة، ويجب أن يشمل الإبداع التسويقي كل أوجه التسويق (كإستراتيجية العمل التجاري، المزيج التسويقي)، ومن ثم يجب النظر للتسويق على أنه صناعة إبداعية، وللابتكار على أنه محدد رئيسي في بيئة العمل التجاري.
مفهوم التسويق  :
  • تعريف مفهوم التسويق: يعمل على  غلق الفجوة بين المنتجين والمستهلكين.
  • تعريف كوتلر للتسويق:
  • PhilipKotler التسويق بأنه عملية إدارية اجتماعية يحصل من خلالها الأفراد والمجموعات على ما يحتاجون، ويتم تحقيق ذلك من خلال إنتاج وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين.
مفهوم الإنتاج : Production Concept
  • وقد تميزت هذه المرحلة بالآتي:
  • يفوق الطلب الكمية المعروضة من المنتجات.
  • يسود ما يعرف بسوق البائعين.
  • تتركز جهود الإدارة في الشركات والمؤسسات على معالجة
    مشاكل الإنتاج.
مفهوم المنتج : Product Concept
بُنِيَت فكرة مفهوم المنتج على  أساس أن المستهلكين سوف يُفضِّلوا المنتجات التي تظهر فيها ميزات إضافية باستمرار من حيث الجودة، والأداء، والسمات الابتكارية، ولذلك يجب أن توجِّه المنشأة تحسينات مستمرة في المنتج. ومشكلة هذا المفهوم أنه يركز على المنتج بِغَض النظر عن المنافع التي يُحققها.

مفهوم البيع : Selling Concept
تبدأ الشركات المختلفة في هذه المرحلة الاهتمام والتركيز على وظيفة البيع خاصة وإن العملية الإنتاجية في هذه المرحلة تكون قد وصلت إلي درجة كبيرة من التقدم مما يؤدي إلى الآتي:
  • تزخر الأسواق بالسلع المتنافسة التي أنتجتها الشركات والمؤسسات المختلفة.
المفهـوم الحـديث للتسـويق : Marketing Concept
بدأ هذا المفهوم بعد الحرب العالمية الثانية نسبة لكثرة المنتجات والماركات. حيث ظهرت فلسفة جديدة تحكم تفكير الإدارة تقوم على أن تحقيق الأهداف التنظيمية يعتمد على معرفة احتياجات العملاء المستهدفين، ورغباتهم وإرضائهم بصورة أفضل من المنافسين، ويقوم المفهوم الحديث للتسويق على ثلاثة مبادئ هي:
أ/ التركيـز على العميــل :
 أي البدء بالعميل لمعرفة احتياجاته ثم تخطيط أوجه نشاط المشروع للوفاء بهذه الاحتياجات.
 أي أن العميل هو أصل النشاط بالمنشأة.
ب/ التسويق المتكامل :
التسويق المتكامل يعني تحقيق التنسيق بين خطط وأهداف الأنشطة التسويقية المختلفة من جهة ومن جهة أخري تحقيق التنسيق بين خطط وأهداف إدارة التسويق والإدارات الأخرى في المنشأة.
المبادئ الأساسية للتسويق الإبداعى :
  • يقوم التسويق الإبداعي بالأساس على خدمة الشركات الصغيرة.
  • الاعتماد في التسويق على علم النفس أكثر من الاعتماد على الخبرة والرأي.
  • التنسيق مع الأعمال الأخرى بدلًا من التنافس معها دون جدوى.
  • الإنتباه إلى عدد العلاقات الجديدة التى يكتسبها المسوق كل شهر.
  • تركيز الاهتمام على العملاء الحاليين وزيادة التعامل معهم أكثر من الاهتمام بكسب عملاء جدد.
  • استهداف الأفراد والمجموعات الصغيرة.
  • كسب ثقة الفرد بدلًا من محاولة البيع فقط.
  • الالتزام بالحملة وأساليب التسويق الفعال طوال الوقت.
  • دمج الطرق التسويقية المبتكرة في نفس الحملة.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق