السبت، 25 أبريل 2020

التقويم الجيد

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن التقويم الجيد :
يعد التقويم عنصرا أساسيًا في منظومة العملية التعليمية فهو يؤدي دورًا فاعلاً في إنجاحها بما يحدثه من توازن وتكامل بين مختلف عناصرها، ويمكن القول إنه ما لم يمتد التطوير الى التقويم فإن مجرد تغير محتوى المنهج وطرائق التعليم والتعلم يصبح غير ذي جدوى دون رؤية واسعة للتقويم، حيث يعتمد نجاح النظام التعليمي والتربوي على جودة ودقة ما تخضع له عملية التقويم.
كما يعد تقويم تعلم الطلبة من أهم مراحل العملية التعليمية واكثرها ارتباطا بالتطوير التربوي الذي تسعى اليه الكثير من الأنظمة التعليمية والتربوية بفلسفاتها المختلفة، خاصة مع الاعتراف بأهمية وجدية دور التقويم
في العملية التعليمية.
وقديمًا كان التقويم التقليدي فلسفة تربوية تؤكد على إبراز الفروق الفردية، وتشجع على إثارة التنافس من أجل حصول الفرد على مركز نسبي متفوق بين أقرانه دون محاولة تحديد ما يمتلكه الفرد من مهارات وظيفية وأخلاقيات وسلوكيات إيجابية بناءة.
هذه النظرة الضيقة التي تركز على ما اختزنه المتعلم في ذهنه من معلومات محددة لم تعد تناسب المتطلبات الحالية والمستقبلية للتربية واحتياجاتها المتغيرة في هذا القرن الذي يتميز بالتفجر المعرفي ، وثورة المعلومات والاتصالات.
وفي ضوء هذا المنظور الرحب لم تعد عملية التقويم غاية في ذاتها لتحديد نجاح المتعلمين وانتقالهم إلى الصفوف الأعلى أو المراحل التعليمية اللاحقة أو رسوبهم ، وإنما أصبحت جزءًا من عملية التعليم توجهها وتعززها وتصحح مسارها وهذا يتطلب التحول من أساليب ونظم الامتحانات التقليدية السائدة والدرجات والتقديرات الرقمية التي تقتصر على الموازنة بين أداء المتعلم وأداء أقرانه إلى أساليب ونظم تنمي الشخصية المتكاملة والمتوازنة للمتعلم، وما يمتلكه من مهارات وظيفية وفهم عميق لمضمون المواد الدراسية التي يكتسبها خلال التعلم الذاتي وحب الاستطلاع مما يمكنه من التعامل مع بيئته وإثرائها .
مفهوم التقويم :
يوجد للتقويم العديد من التعاريف المختلفة وهذا الاختلاف ناجم عن عدة عوامل منها اختلاف التخصص والشخص والفلسفة والجانب المقوم .

يعرف كرونباخ التقويم بأنه عملية جمع المعلومات واستخدامها في اتخاذ قرار بشان البرنامج التربوي .
وفي تعريف آخر يعرف التقويم بأنه " تحديد مدى ما بلغناه في تحقيق الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها , بحيث يكون عوناً لنا على تحديد المشكلات وتشخيص الأخطاء ومعرفة العقبات والمعوقات بقصد تحسين العملية التعليمية ورفع مستواها ومساعدتها على تحقيق أهدافها " .                       

كما يعرفه بأنه " العملية التي يقوم بها الفرد أو تقوم بها الجماعة لمعرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق أهداف المنهج وكذلك نقاط القوة والضعف به ؛ حتى يمكن تحقيق الأهداف بأحسن صورة ممكنة ولا تنحصر عملية التقويم في تشخيص الواقع , بل تمتد إلى وضع تصور لعلاج نواحي القصور التي كشفت عنها عملية التشخيص ، إذ لا يكفي أن تحدد أوجه القصور وإنما يجب العمل على تلافيها , والتغلب عليها , للوصول إلى أفضل أداء , وأحسن إنتاج ممكن " .               

وفي تعريف آخر يعرف التقويم بأنه " عملية جمع وتصنيف وتحليل وتفسير بيانات أو معلومات كمية أو كيفية عن ظاهرة أو موقف واستخدامها في إصدار حكم أو قرار " .                            
أهمية التقويم :
مما لاشك فيه أن عملية التقويم هي جزء لا يتجزأ من عملية التعليم والتدريس، وهي مرتبطة تمام الارتباط بالمنهاج الدراسي وأهدافه التربوية والتعليمية والنفسية والاجتماعية. والتقويم في أصل تفسيره وفهم فحواه لا يختلف كثيرًا عن معنى المحاسبة العادلة وإعطاء كل ذي حق حقه وذلك حسب نتائج عمله .
§   التقويم يساعد المعلم التعرف على تلاميذه وحسن توجيههم : فالمعلم لا يستطيع أن يكشف قدراته واستعداداته وميوله واتجاهات تلاميذه وان يراعي الفروق الفردية بينهم الا عن طريق التقويم .
§   للتقويم أهمية كبرى في التوجيه والإرشاد الفردي للتلاميذ، وليس من المفيد فحسب أن نعرف ما لدى التلاميذ من معلومات سابقة بل ينبغي أن نعرف أيضًا تحصيلهم في الأنواع المختلفة من الأهداف لكي تتكون لدينا فكرة أفضل عن حاجات التلاميذ وقدراتهم المختلفة.
§   يحفز التقويم على الدراسة والعمل : حيث يعد التقويم من الحوافز الأساسية في المجال التربوي إضافة إلى أنه يساعد التلميذ على اكتشاف قدرته ومواهبه والاجتهاد لتحقيق الأماني وتحسين الذات. 
§   التقويم وسيلة التشخيص والعلاج والوقاية : حيث يساعد على تحديد نواحي القوة والضعف سواءً في كل تلميذ ومجالات نموه أو في المنهج بمكوناته وطريقة التدريس والوسيلة.
§   يساعد التقويم على تحقيق الأهداف : فعندما يكون التقويم هدفًا فأنه يساعد على وضوح الأهداف كما يعطي نماذج لتطبيق هذه الأهداف. 
§   للتقويم دور كبير في تطوير المناهج وتحديثها : حيث يبدأ هذا التطوير العالمي بتقويم الواقع التربوي وتحديد المشكلات ونواحي القصور وينتهي العمل على إصلاحها.

سمات التقويم الجيد :
لكي يكون التقويم جيد يجب أن تتوفر فيه بعض الخصائص التي تجعل هذا التقويم يسير بالطريق الصحيح وهذه الخصائص يطلق عليها خصائص التقويم الجيد وهي :
  1. أن يكون التقويم هادفاً : أي يستند إلى أهداف محدده وواضحة تتسم بالواقعية وقابليتها للتطبيق فالهدف هو الذي يحدد أسلوب التقويم .
  2. أن يكون التقويم شاملاً : أي يشمل جميع الجوانب ذات الصلة المباشرة وغير المباشرة بمجال التقويم فيتناول العملية التعليمية بجميع مكوناتها وأبعادها .
  3. أن يكون التقويم مستمراً : أي غير مقيد بفترة معينة وينتهي بل يلازم العملية التعليمية من بداية التخطيط لها حتى ظهور نتائجها .
  4. أن يكون التقويم مشتركاً : أي يشترك فيه كل المهتمين بشئون التقويم حتى يكون الحكم مبني على أكثر من وجهة نظر .
  5. أن يكون التقويم اقتصادياً : أي يوفر الوقت والجهد والمال عند تطبيقه .                         
  6. أن يكون التقويم ديمقراطياً : أي يحترم شخصية المتعلم فيشارك في إدراك غاياته ويؤمن بأهميته .  
  7. أن يكون التقويم علمياً : أي أن يبنى على أساس علمي صحيح وتكون وسائله تتسم بالصدق والثبات والموضوعية والتمييز .
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق