الأحد، 26 أبريل 2020

الإشراف التربوي الفعال

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الإشراف التربوي الفعال :
يعتبر الإشراف التربوي أحد العوامل الهامة لتطوير العمل التربوي, ومع أن بعض التربويين والباحثين
لا زال يعتقدون أن هذا المصطلح غير محدد الوظائف, ولا زال في مرحلة بين القيادة والإدارة والمناهج التعليمية, والتدريب, ويتميز بالغموض والعمومية وعدم وجود التعريف المناسب. إلا أن بعض التربويين يرون أن عدم وضوح مصطلح الإشراف التربوي مبالغ فيه, وأن الإشراف التربوي حقل تطبيقي
 من حقوق التربية.
وتطور مفهوم الاشراف التربوي وتطورت فلسفته واساليبه تطوراً واضحاً وكبيراً في السنوات الاخيرة نتيجة مختلف الجهود التي سعت الى تطوير النظام التربوي ورفع كفايته في نحو يؤدي الى تطوير نوعية التعليم ورفع مستواه فقديماً  كان التفتيش وكان المفتش، وكانت ممارسات التفتيش والمفتشين تقوم على أساس استخدام السلطة ورسم الاهداف ،وتحديد الخطط والاجراءات الادارية في المدرسة والتعليمية في غرفة الصف، وامتحان التلاميذ وتصيد الاخطاء وتوجيه النقد واتخاذ الاجراءات الادارية بحق المخالفين الذين يخرجون عن نطاق ما حدد لهم وعليه كانت النظرة الى التفتيش والى المفتشين يملؤها الخوف والرهبة وكانت العلاقة بينهم وبين المدارس والمعلمين علاقة سلبية لا مودة فيها ولا ثقة
مفهوم الاشراف التربوي :
الإشراف التربوي خدمة فنية تقوم على أساس من التخطيط السليم الذي يهدف إلى تحسين عملية التعليم "
- "الإشراف التربوي خدمة فنية تعاونية تهدف إلى دراسة الظروف التي تؤثر في عمليتي التربية والتعليم، والعمل على تحسين هذه الظروف بالطريقة التي تكفل لكل تلميذٍ النمو المطرد وفق ما تهدف إليه التربية المنشودة".
- "إنه يعمل على النهوض بعمليتي التعليم والتعلم كلتيهما"
- "إن الهدف من عملية الاتصال والتفاعل بين متخلف أطراف العملية التربوية وعناصرها تحقيق فرص تعلم مناسبة للطلاب وفرص نمو لسائر الأطراف".
-" الإشراف عملية توجيه وتقويم للعملية التعليمية بقصد تزويد التلاميذ بخدمات أفضل ".
يتميز الإشراف التربوي الحديث بالخصائص الآتية:
1- إنه علمية قيادية تتوافر فيها مقومات الشخصية القوية التي تستطيع التأثير في المعلمين والطلاب وغيرهم ممن لهم علاقة بالعملية التربوية، وتعمل على تنسيق جهودهم، من أجل تحسين تلك العملية وتحقيق أهدافها.
2- إنه عملية تفاعلية تتغير ممارستها بتغير الموقف والحاجات التي تقابلها ومتابعة كل جديد في مجال الفكر التربوي والتقدم العلمي.
3- إنه عملية تعاونية في مراحلها المختلفة (من تخطيط وتنسيق وتنفيذ وتقويم ومتابعة) ترحب باختلاف وجهات النظر، مما يقضي على العلاقة السلبية بين المشرف والمعلم، وينظم العلاقة بينهما لمواجهة المشكلات التربوية وإيجاد الحلول المناسبة.
4- إنه عملية تعنى بتنمية العلاقات الإنسانية والمشاركة الوجدانية في الحقل التربوي، بحيث تتحقق الترجمة الفعلية لمبادئ الشورى والإخلاص والمحبة والإرشاد في العمل، والجدية في العطاء، والبعد عن استخدام السلطة وكثرة العقوبات وتصيد الأخطاء،. الخ.
5- إنه عملية علمية لشجع البحث والتجريب والإبداع، وتوظف نتائجها لتحسين التعليم،وتقوم على السعي لتحقيق أهداف واضحة قابلة للملاحظة والقياس.
6- إنه عملية مرنة متطورة تتحرر من القيود الروتينية، وتشجع المبادرات الإيجابية، وتعمل على نشر الخبرات الجيدة والتجارب الناجحة، وتتهجه إلى مرونة العمل وتنويع الأساليب .

أهم الصفات للمشرف التربوى هى:
1-المبادأة (المبادرة) : وتعني أن يكون دائماً أكثر إسهاماً وضخاً للأفكار السليمة التي تساعد في إرساء السياسة العامة وخطة العمل وكذلك المبادأة في الأداء المميز ودعم حركة الفريق نحو تحقيق الأهداف .
2 – العضوية : وتعني المساهمة الإيجابية في تكوين روح التفاعل بين العاملين في الميدان التربوي والعمل من أجل زيادة الصلة بهم وتبادل الخدمات معهم في جو من الألفة غير الرسمية .
 3 – التمثيل : انغماس المشرف  في تحسين العملية التعليمية  وفي العمل من أجلها وتمثيلها في الاجتماعات واللقاءات التعليمية .
4 – التكامل : يتمثل في مقدار ما يصدر عن المشرف من أعمال لا تستهدف صالحه الفردي بل الأعمال التي يقصد بها إشاعة أجواء المحبة والسرور بين الأعضاء وتقليل حدة التباعد فيما بينهم من خلافات والوصول بهم سوياً إلى تحقيق أهداف التعليم المشتركة .
5 – السيطرة : تعني تحديد سلوك الأفراد والمجموعات وسيادته عليهم بطريقة متوازنة .
6 – التقدير : تمثل القدرة على التعبير عن امتنانه لجهود العاملين معه واستخدامه الحوافز المادية والمعنوية .
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق