الخميس، 23 أبريل 2020

أساليب رعاية الموهوبين

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن أساليب رعاية الموهوبين :
إن الموهوبين في كثير من المجتمعات ثروة مهملة وغير مستثمرة وذلك لعدم التعرف عليهم والكشف عنهم في كثير من الأحيان بسبب عدم إهتمام البيئة المحيطة بمواهبهم وبذلك قد يعيش الموهوبون طوال حياتهم دون أن تُكتشف قدراتهم أو تُتاح لهم فرص المساهمة في تقدم مجتمعاتهم وذلك بتوظيف مواهبهم في مجالات منتجة، وبالرغم من قدرات الموهوبين وتميزهم إلا أنهم يواجهون في مجتمعاتهم عددا من المشكلات التي تحد من قدراتهم وذلك بسبب التنكر لحاجاتهم الخاصة أو لعدم توفير الخدمات التربوية، المناسبة لهم أو تعرضهم للانتقاد والعزل من المحيطين بهم أو لعدم قدرة من يخالطوهم على التعامل مع احتياجاتهم النفسية والعقلية  والاجتماعية.
إن البرامج التعليمية والتربوية في المدارس العادية تصمم وتوضع حسب مستوى الأطفال عاديي الذكاء لذا فإن هذه البرامج غير كافية أو مناسبة للطلاب الموهوبين لذا أصبح من الواجب إيجاد برامج تعليمية إضافية تركز على الجوانب الخاصة والمواهب المتميزة التي لا تعنى بها البرامج الدراسية العادية كالحرف اليدوية والإختراعات العلمية واللغات وغيرها ، لذا قامت الدول المهتمة بالموهوبين بتصميم برامج تعليمية خاصة تستجيب لقدرات الموهوبين في التفوق العقلي والإبتكار والإبداع والقدرات العلمية الخاصة والمهارات المتخصصة
أولًا:مفهوم الموهوب:
- لغةً: كلمة موهوب في اللغة تأتي من الأصل "وهب" فهو إذن الإنسان الذي يُعطِي أو يَمنَح شيئآ بلا عِوض .
- اصطلاحًا: يعرَّف بأنه: هو ذلك الفرد الذي يتميز بقدرة عالية، حيث تزيد نسبة ذكاءه عن (130) ويتميز بقدرة عالية علي التفكير الابتكاري.
- وفي تعريف آخر: إن الطفل الموهوب هو من يتصف بنموٍّ لغوي يفوق المعدّل العام، ومثابرة في المَهمّات العقلية الصعبة، وقدرة علي التعميم، ورؤية العلاقات، وفضول غير عادي، وتنوع كبير في الميول.
ثانيًا: الموهبة:
الموهبة: "الموهبة هي حيازة المرء أو امتلاكه لميزة ما"
ثالثًا: استراتيجيات التدريس:
هي مجموعة الأنشطة والفعاليات التي يقوم بها المُعلِّم بقصد نقل معلومات ومهارات إيجابية للمتعلمين من خلال الموقف التدريسي؛ لتحقيق الأهداف السلوكية للتعلم الفاعل، أي أنه كل جهد يُبذَل من المُعلِّم في الموقف التدريسي بهدف الوصول إلى التعلّم الإيجابي.
رابعًا: مُعلِّم الموهوبين:
هو أحد المتميزين من مُعلِّمي التعليم العام، والذي أتمّ برنامجًا تدريبيًا وتأهيلًا مكثفًا في رعاية الموهبة والموهوبين، تنظِّمه الإدارة العامة لرعاية الموهوبين، والمتفرغ تمامًا للانتظام في مجال رعاية الموهوبين.
خامسًا: برامج رعاية الموهوبين:
هي برامج لرعاية الموهوبين تحقق أهدافًا، منها التعرُّف المبكّر قدر المستطاع على حالات الموهوبين، والاستخدام الأمثل والمناسب لنتائج عدد من مَحكّات قياس وتشخيص لقدرات الموهوبين، ووضع برامج رفيعة المستوى سواء داخل الأُطُر المدرسية أو في المجتمع بوجهٍ عام للموهوبين.
أهمية رعاية الطلاب الموهوبين
- يُعدُّ الطلاب في كل مجتمع أنهم الثروة القومية والطاقة الدافعة نحو التقدم الحضاري وبناء المستقبل؛ حيث تنعقد عليهم الآمال في حل كثير من المشكلات التي تعترض مسيرة التقدم العلمي والتكنولوجي في مجالات الحياة المختلفة.
- خدمة الخطط الخاصة ببرامج التنمية الشاملة من خلال رؤية مستقبلية جيدة، ولمَ لا؟، فالبلدان التي تنشد التقدم هي التي تحاول البحث عن العقول المتميزة القادرة على التطوير والاختراع، وذلك بهدف إدارة عجلة التقدم والتطور في هذه البلدان.
-  الطلاب الموهوبين لم ينالوا بعدُ حقَّهم من الرعاية والاهتمام، الأمر الذي يُفقِد مجتمعاتنا العربية مواهب نامية، ويطمِس قدرات واعِدة.
- إهمال الطالب الموهوب يعتبر ظلمًا للموهوب وللمجتمع معًا، وذلك لأن إهمال الموهبة هو بمثابة إهدار لطاقات الموهوبين وقدراتهم فيما لا طائل منه، لهذه الطاقات التي تُعدّ الثروة البشرية للمجتمع.
- توفير أفضل البرامج التربوية والتعليمية المناسبة للطلاب الموهوبين.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق