السبت، 25 أبريل 2020

أسس ومرتكزات الموهوبين

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن اسس ومرتكزات الموهوبين :
الموهوبون والمتفوقون هم الثروة الحقيقية لمجتمعاتهم، وهم كنوزها وأغنى مواردها على الإطلاق، فعلى عقولهم وإبداعاتهم واختراعاتهم تنعقد الآمال في مواجهة التحديات وحل المعضلات والمشكلات التي  تعترض مسيرة التنمية الوطنية، و في ارتياد آفاق المستقبل، وتحديث هذه المجتمعات وتطويرها وتحقيق تقدمها وبناء حضارتها.. لذا، أصبح الاهتمام بالاكتشاف المبكر والرعاية المتكاملة لهم بهدف تنمية استعداداتهم المتميزة، واستثمار طاقاتهم المتوقدة إلى أقصى درجةٍ ممكنةٍ ضرورة ملحة يفرضها التقدم والتغيرات المتسارعة التي تعتري مختلف مناحي الحياة، كما يحتمها هذا الصراع والتنافس الشديد بين الجماعات والمؤسسات والدول، والتكتلات المختلفة في المجالات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية والعسكرية والسياسية.

وإذا كان الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين قد أصبح الشغل الشاغل لدول عالم الشمال المتقدم التي تحتل مركز الصدارة، فإن الضرورة في ذلك أكثر شدة وإلحاحا بالنسبة للدول النامية أو الأقل حظًا من التقدم في عالم الجنوب، والتي يعد الاهتمام بالأطفال الموهوبين والشباب المتفوقين والمبدعين بالنسبة لها بمثابة طوق النجاة القريب والبعيد فيما تواجهه من مشكلات، ونقطة البداية لبناء قواعدها العلمية في مختلف مجالات النشاط الإنساني، والانطلاق لتعويض ما فاتها، واللحاق بركب التقدم ومجتمع المعرفة الذي يستلزم طاقات ومقدرات بشرية ذات نوعية خاصة، والمشاركة بفاعلية لبناء المستقبل الجماعي للبشرية جمعاء

الطلبة الموهوبون:
  • هم الذين يتمتعون بقدرات عقلية متفوقة أو قدرات عالية من التحصيل الدراسي أو الذين يُظهرون تفوقًا في المجالات الآتية:
 1. الرياضيات والعلوم والميكانيكا أو الفنون التعبيرية أو القدرة الابتكارية الفريدة في التعامل مع البيئة
 2. فالموهوب إنسان ذکي نابغ متفوق ذو مستوى متميز في الأداء بالنسبة لأترابه من فئته العمرية.
  • قدرة فطرية موروثة عالية لاكتساب إحدى المهارات أو أداء أعمال أدبية أو فنية أو رياضية بسرعة وسهولة نسبيًا، وتتسم بالأصالة والتمايز الواضح، وتختلف من فردٍ إلى آخر، وقد تكون فرديةً أو متعددةً.
  • الموهوب هو من لديه تحصل عالٍ ونسبة ذكاء مرتفعة تزيد عن 130 وأن يكون الفرد متميزًا في حقل أو أكثر من حقول المعرفة.
هو الطفل الذي يُظهر باستمرار أداء متميزًا في أي نشاط أو مجال مفيد أي في العمل الأكاديمي
وفي مجالات أخرى.

ويعرف الإبداع بأنه:
 " أي عنصر ثقافي جديد في الثقافة المادية، بحيث يختلف نوعيًا عن الأشكال القائمة، ويتضمن ذلك الاكتشاف والاختراع، ويبين المعجم أن الإبداع عملية ينتج عنها عمل جديد يرضي الجماعة أو ما تقبله على أنه مفيد، ويتميز بالانحراف بعيد عن الاتجاه الأصلي والانشقاق عنه التسلسل العادي في التفكير إلى التفكير مخالف كلية، ويتمثل الإنتاج الإبداعي في الأدب والموسيقى.

هذه الخصائص التالية للمبدع:
المرونة والحساسية والتسامح والمسؤولية والاستقلالية، فالتزام الشخص المبدع وإصراره على الاستمرار في العملية الإبداعية ودافعيته المتوقد وميله للمثابرة كلها عوامل مطلوبة من أجل التقدم الفني في طريق العملية الإبداعية لإنتاج عمل إبداعي، فالشخص غير الملتزم بأي عمل لن تكون لديه القدرة على إنجاز ذلك العمل حيث إن القدرة على الالتزام هي من صفات الأشخاص المبدعين.

الابتكار:
الابتكار كناتج محدد:
  • الابتكار هو عملية أو نشاط يقوم به الفرد ينتج عنه اختراع جديد والحياة هنا منسوبة إلى الفرد، وليست منسوبة إلى ما يوجد في المجال الذي يحدث فيه الابتكار.
  • أن العملية الابتكارية هي ما ينشأ عنها ناتج جديد نتيجة لما يحدث من تفاعل بين الفرد بأسلوبه الفريد في التفاعل وما يوجد في بيئته ويواجهه، وبالتالي فإن التعريف قد أبرز الصفة الفردية والبيئة التي تعيش فيها الفرد بالإضافة إلى نقطة هامة، وهي تناول العملية الابتكارية من حيث الإنتاج الذي يقدمه المبتكر
    ويشترط فيه الجدة.
  • " هو عملية الأفكار أي الاختراع التصوري والخيالي "

الابتكار كعملية عقلية:-
  • يرى أن الابتكار هو العملية التي تتضمن الإحساس بالمشكلات واختیار صحة هذه الفروض وإيصال الناتج التي يصل إليها الفكر إلى الآخرين، فتورانس ذكر الناتج الابتكاري لكن من حيث هو مرحلة تصل إليها عملية الابتكار ولم يحدد تفكيره الناتج فحسب.
  • تكوينات وتنظيمات تكون مؤلفة من عدد من القدرات العقلية البسيطة، وتختلف باختلاف مجال الابتكار.
يتضح من خلال ما سبق أن الابتكار ينحو نحو المجال العلمي التقني والإبداع ينحو نحو المجال الأدبي الفني، وهما
يشتركان في العناصر الأساسية المكونة لهما، وهي الإنتاج، الجدة والأصالة، رغم التناقض الذي وقع فيه تعریف معجم المصطلحات الاجتماعية للإبداع، فهو يضع رضى الجماعة كشرطٍ أساسي.
للحكم على الابتكار ثم يقابله بالانحراف عن التسلسل العادي في التفكير إلى تفكير مخالف كليًا.
 يبقى عدم وجود فرق جوهري بين الابتكار والإبداع، وفي بحثنا هذا لا نفرق بين الإبداع والابتكار، بل نأخذ المصطلح كما هو واستعمالنا للمصطلحين مرتبط بما يستسيغه كل مرجع في استعمالاته.
التميز:
ينطبق هذا المفهوم تخصيصًا على فئة من الأفراد الذين يحصلون على درجات متميزة في القدرة العقلية العامة، تضعهم عند أعلى 15٪ من التوزيع الاعتدالي لأي مجموعة من الأفراد البالغين الذين اختيروا عشوائيًا.
وبالنسبة للأطفال، فيستخدم هذا المصطلح لكي يشير إلى كل طفل يحصل على نسبة ذكاء قدرها (۱۲۰) أو أكثر على اختبار مقنن مثل ' وکسلر' أو بينيه، ويمثل أفراد هذه الفئة حوالي 12٫5٪ من أفراد أي عينة التقنين. ويتضح مما سبق ذكره أن ثمة اختلافًا بين ما يسمي موهوبًا عقليًا Gifted، وبين المتميز عقليًا M. Superior حيث إن الثاني يتحدد في ضوء محك واحد فقط هو نسبة الذكاء، بينما يتم تحديد مفهوم الموهوب في ضوء محكات متعددة من. بينها نسبة الذكاء.
إن مصطلح التميز مفهوم معقد وغامض، وإن نوع التميز المهم هو ذلك الذي يمكن لمالكه أن يحوله إلى عمل إبداعي فعال، من أجل الإثراء الجمالي للخبرة الإنسانية ومن أجل تحسين فهمنا للعالم وإمكانية تقدمنا
كجنس بشري.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق