الخميس، 16 أبريل 2020

أهنية الذكاء العاطفى

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الذكاء العاطفى :
  • تزايد الاهتمام فى الأونة الأخيرة بالذكاء الوجدانى بوصفه نتاجاً لروح العصر الجديد الذى يعتنق وجهات نظر غير تقليدية بشأن الذكاء والاعتقاد لدى قطاعات عديدة بأن الذكاء الوجدانى يحمل وعداً بحل العديد من مشكلات المجتمع الضاغطة،حيث يمثل مفهوم الذكاء الوجدانى مظلة تغطى مجالاً واسعاً من المهارات والاستعدادات التى تقع خارج نطاق قدرات الذكاء التقليدية
     والتى تتضمن بشكل أساسى الوعى بالمشاعر وبتأثيرها فى الجوانب المعرفية .
  • ويعد الذكاء الوجدانى أفضل منبئ بالنجاح فى الحياة الاجتماعية مقارنة بالذكاء المعرفى، وأن الأذكياء وجدانياً intelligent  Emotionally متوافقون دافئون معدنهم أصيل  Genuine ومثابرون ومتفائلون متمتعون بصحة عقلية  (Bernووجدانية كما استخدم الذكاء الوجدانى لوصف الخواص العاطفية التى تظهر أهميتها فى تحقيق النجاح ويمكن أن تشمل التقمص العاطفى، ضبط النزعات أو المزاج تحقيق محبة الآخرين، المثابرة أو الاصرار والتعاطف أو الشفقه والتعبير عن المشاعر أو الأحاسيس وفهمها والاستقلالية والقابلية للتكيف وحل المشكلات بين الأشخاص والمودة والاحترام هذا وقد برز مفهوم الذكاء الوجدانى فى نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحالى نتيجة لجهود علماء النفس لتفسير النجاح فى اتخاذ القرارات وإدارة الجماعات والمنظمات والتواصل مع الآخرين وتحقيق الرضا والنجاح فى الحياة بصفة عامة

مفهموم الذكاء:
  • يُطلق مصطلح الذكاء على كافّة القدرات العقليّة المميّزة والعالية التي يتميّز بها بعض الناس عن غيرهم، ويعطيهم أفضليّة في أدائهم وسلوكهم في مجال معيّن، علماً أنّ مجالات الذكاء غير محدودة ولا يمكن حصرها.
  • اعتبره القدرة على التفكير المنطقي، والنشاط العقلي الهادف والتوافق مع البيئة التي يعيش فها الفرد.
مفهوم الذكاء العاطفي:
هو " القدرة على التعامل مع الانفعالات والعواطف بطريقة تعزز من انتاجيتك وسيطرتك الشخصية وجودة الحياة             من حولك" . اى إنه يتضمن جعل عواطفك وانفعالاتك تحقق مكاسب لك ...!
  • الذكاء العاطفي:مجموعة من عناصر الذكاء الاجتماعي تتضمن القدرة علي قيام الفرد بالتحكم في عواطفه وأحاسيسه هو والاخرون والتمييز بينهما،واستخدم هذه المعلومات لتوجيه تفكيره،واعماله،وتصرفاته.
  • عرفه "جولمان"انه مجموعة من المهارات العاطفية التي يتمتع بها الفرد،واللازمة للنجاح في التفاعلات المهنية،وفي مواقف           الحياة المحتلفة.
  • عرفه"بار"انه تنظيم مكون من المهارات والكفاءات الشخصية،والعاطفية،الاجتماعية،التي ثؤثر في قدرة الفرد علي التعامل بنجاح مع الضغوط والمتطلبات البيئية.
مفهوم الذكاء الاجتماعي:
  • هو القدرة على إدراك العلاقات الاجتماعية وفهم الناس والتفاعل معهم ،وحسن التصرف في المواقف والأوضاع الاجتماعية ، والسلوك الحكيم في العلاقات الإنسانية, مما يؤدي إلى التوافق الاجتماعي ، ونجاح الفرد في حياته الاجتماعية.
  • ويعرف الذكاء الاجتماعي إجرائيا بأنه : حسن التصرف في المواقف الاجتماعية ، والقدرة على التعرف على الحالة النفسية للمتكلم ، والقدرة على تذكر الوجوه والأسماء ، وسلامة الحكم على السلوك الإنساني ، والقدرة على فهم النكتة والاشتراك مع الآخرين في مرحهم.
  • سمات الافراد ذوي الذكاء العاطفي المرتفع :
  • 1-يظهر مشاعره بوضوح وبشكل مباشر.
  • 2-لا يخاف عندما يعبر عن مشاعره.
  • 3-لا تسيطر عليه العواطف السلبية،مثل:(الخوف،القلق،الذنب،الخجل،الاحراج،الواجب ،الاحباط،اليأس،خيبة الامل،الضعف،الاضطهاد).
  • 4-قادر علي قراءة الاتصال غير اللفظي.
  • 5-يترك مشاعره تقوده الي الاختيارات الصحيحة السليمة التي تؤدي الي سعادته.
  • 6-مشاعره متوازنه مع الحق والمنطق والواقع.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق