الخميس، 16 أبريل 2020

الشخصية الإيجابية والتفكير الإيجابى

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الشخصية الايجابية والتفكير الايجابى :
اهتم علم النفس خلال تاريخه – بالجوانب السلبية لدى الإنسان مثل القلق والاكتئاب والمخأوف والانحراف والمرض .. الخ ، ولكن بدأ علم النفس فى السنوات الأخيرة يركز على الجوانب الإيجابية لدى الإنسان، مثل التفاؤل والثقة بالنفس والأمل والتفكير الإيجابي والتدين، والرضا عن الحياة وأسلوب الحياة ، ومن الجوانب الإيجابية لدى الإنسان سلوك الإيجابية .
يغلب على الشخصية الإيجابية طابع التفاؤل، وتتسم صفاتها بالواقعية والوسطية، وتنظر إلى الأشياء نظرة موضوعية لا إفراط ولا تفريط، حيث تعرف مالها وما عليها، وتحترم نفسها وتحترم الآخرين أيضاً، وتقيم الأشياء بطريقة صحيحة، وتعمل على الوصول إلى أهدافها بالطرق المشروعة، كما تتصف بالحكمة والصبر وطول البال ولا ترتكب أخطاء مشينة أو قاتلة، ويحكمها العقل والتعقل ورباطة الجأش، وتتعامل مع ذاتها والذات الاجتماعية بشيء من التوازن. ومن خصائص هذه الشخصية أيضاً أنها منفتحة على الحياة ومقبلة عليها ومتكيّفة مع المواقف الجديدة، وتسمو بنفسها عن المواطن السيئة والمشبوهة، ولا تتردد في السعي إلى تحقيق النجاح عن طريق الجودة في الأداء والتميز في الإنتاجية.
مفهوم الإيجابية :
الإيجابية سمة من سمات الشخصية. وتعنى الخروج من التمركز حول الذات إلى الانفتاح على العالم الخارجى ، والرغبة الحقيقية فى إصلاح الذات وإصلاح المجتمع ، ووجود إرادة التغيير للأفضل ، والقدرة على التفاعل الجيد مع الآخرين ، والتفكير الإيجابي والتفاؤل وتوكيد الذات والوضوح والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرار السليم والتخطيط للمستقبل مما ينعكس على الشخص الإيجابي بحالة من الطمأنينة الروحية
 الشخصية الإيجابية في العمل :
تحتاج المؤسسات والشركات الآن إلى مثل هذه الشخصية فى العمل، لأن هذا النوع من الشخصيات يضفى الروح الإيجابية التى بداخله على كل من حوله فى مكان العمل ،كما أنه يكون قادراً على تحقيق المزيد من التطور والنجاح فى مجاله، نظراً لأنه لديه نظرة جيدة إلى ذاته وقدراته وكيفية استغلالها لصالح العمل، ويقوم بتطوير الموجود، ويبحث دائماً عن المفقود، ويعالج العقبات، بالإضافه إلى حُبه للمشاركة لتقديم ما عنده من الخير والإيجابية.
بيئة العمل :
يشير مصطلح بيئة العمل إلى الموقع الذي يتمّ فيه إكمال مهمة معيّنة، وتشمل بيئة العمل الموقع الفعليّ للعمل، إلى جانب المحيط الحالي، مثل: موقع البناء، أو مبنى المكتب، كما تشمل عوامل أخرى تتعلّق بالمكان، مثل: جودة الهواء، ومستوى الضوضاء، بالإضافة إلى توافر ميّزات إضافية، مثل: الرعاية المجانيّة للأطفال، أو توفّر القهوة باستمرار، أو مواقف كافية للسيارات.
صفات الشخص الإيجابي فى العمل:
إنّ للشخص الإيجابي نظرة أخرى للحياة تجعله يعيشها بشكل يختلف تماماً عن الآخرين، وتكوّن لديه فرصة كبيرة لتحقيق النجاح في كافة مجالات الحياة، وتجعله يستمتع بالوقت أكثر من الشخص السلبي؛ لأنّه ينظر إلى الأمور بطريقة تجعله قادراً على فهمها بطريقة صحيحة، ويبحث عن المشاكل من زوايا مختلفة للوصول إلى الحل الأنسب، وبالتالي فهو يعدُّ شخصاً سعيداً في حياته، ناجحاً في عمله ومع أسرته.
صفات الشخص الإيجابي:
1- يُعد منتجاً في مجالات الحياة كافة حسب القدرة والإمكانية.
2-يفضل أن يكون منفتحاً على الحياة، ومنفتحاً أيضاً مع الناس حسب نوع العلاقة.
3-يمتلك النظرة الثاقبة، ويتحرك ببصيرة ووعي كامل.
4-يوازن بين الحقوق، والواجبات، أي يعرف ما له وما عليه.
5-يتعامل بشكل جيد مع نفسه، وبشكل متوازن مع الآخرين.

ماهو المكان الإيجابي للعمل
ماهو مكان العمل الإيجابي:
مكان العمل الإيجابي هو المكان الذي تشعر فيه بالثقة في الجهة التي تعمل لديها، وتشعر بالفخر بما تقوم به، ويسعدك العمل مع الأشخاص الذين تعمل معهم.
ما هو المكان الإيجابي للعمل حسب آراء المدراء:
1-من منظور المدراء، فإن مكان العمل الإيجابي هو الذي يستطيعون فيه تحقيق أهداف المؤسسة مع الموظفين الذين يقدمون أفضل ما لديهم من
صفات شخصية
2-العمل معا كفريق /عائلة في بيئة محل ثقة.
3-توجد تسعة مجالات للممارسة يستطيع من خلالها القادة والمدراء إنشاء بيئة عمل محل ثقة ، يمكنها إلهام الموظفين، ويتوفر لدى القادة والمدراء في هذه الأماكن الرائعة موظفون يقدمون أفضل ما لديهم من صفات شخصية، ويعمل القادة والمدراء جنباً إلى جنب مع الموظفين كفريق واحد وعائلة متماسكة.
ويتميز النموذج الأساسي، الذي تم التأكيد عليه بواسطة «جريت بليس تو وورك» على مدى 25 عاما جديرة بالتحليل حسب الآراء الخاصة للموظفين، بكونه عالمياً ومتوافقاً مع كافة الأعوام وكافة الدول، ولا ينطبق هذا النموذج على كافة المؤسسات، وإنما على المؤسسات التي ينتمي موظفوها إلى خلفيات ديموغرافية متعددة.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق