الأربعاء، 15 أبريل 2020

تطبيقات الكايزن فى التعليم

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الكايزن :
نهاية الحرب العالمية الثانية في أغسطس 1945، قامت الولايات المتحدة بقصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي  في اليابان باستخدام قنابل نووية.
وتعد تلك الفترة أزمة عظيمة وُضِع فيها الشعب الياباني، إلا أن هذا الشعب عَرِف كيف يصنع من الأزمة فرصة للنجاح والتقدم، باستخدام الكايزن استطاعت اليابان أن تتغلب على تدمير مدينتي نجازاكي وهيروشيما وتنهض بالصناعة والاقتصاد لتحتل هذه المرتبة المتقدمة بين دول العالم أجمع، وتهدف استراتيجية الكايزن  إلى تقليل الهدر في الموارد و الوقت و الجهد و زيادة الإنتاج و هو مفهوم مرادف للجودة بمعناها الواسع الشامل كل مناحي الحياة ، أي ما نفعله اليوم، يجب أن يكون أفضل من الأمس، وما نفعله غدا يجب أن يكون أفضل من اليوم.
تعتمد فلسفة الكايزن على يوجد مجال لإدخال تحسينات صغيرة، تتحدى الوضع الراهن، والممارسة لا بد أن تكون يومية. في الواقع، ربما يحدث هذا كثيرًا من حولك لكن دون تسميته «تغيير» أو حتى «التحسين المستمر». سوف تجني فوائد من التحسين المستمر على مر الزمن، وهذه التغيرات التدريجية تضيف النتيجة النهائية، وتحدث تأثيرًا إيجابيًا كبيرًا على الفريق والمنظمة ككلّ، ويسمى ذلك بالكايزن
مفهوم الكايزن:
  • الكايزن (Kaizen) هي استراتيجية يابانية قديمة للتغيير للأفضل، وهي تتكون من   كلمتين يابانيتين:
  • كاي (Kai) وتعني التغيير.
  • زن (zen) وتعني للأفضل.
وتترجم إجمالًا Kizen إلى Continual Improvment أي التحسين المستمر. وقد ظهر مفهوم الكايزن للوجود عام 1984م على يد الخبير الياباني ماساكي إماي.. كل عمل ينفذ يمكن تحسينه، وكل عملية تتم حاليًا لا بد أنها تحتوي على أي هدر من أي نوع (سواء أكان ماديًّا أو معنويًّا أو فكريًّا ....). والتقليل من هذا الهدر ينتج قيمة مضافة للعملية والعميل المستفيد من نتائجها إذن التغيير باستخدام الكايزن.. تعد فكرة التخلص من الهدر (waste) في العمليات هي المحور الرئيسي للتغيير من خلال الكايزن.
فلسفة الكايزن:
  • أساس فلسفة الكايزن هو أن أي عمل تقوم به؛ ذلك يعني أنك قادر على تطويره واستغلال الوقت للأمثل؛ لكون الوقت يمثل عاملًا مهمًا في هذا النظام، ومن المبادئ الأساسية كذلك في شمولية النظام لجميع الموظفين بكافة مستوياتهم الوظيفية، وذلك يشجعهم جميعًا على المبادرة والابتكار فيما يخدم صالح مؤسساتهم.
  • تركز فلسفة «كايزن اليابانية» على التحسين المستمر الذي لا يتوقف، بحيث إن ما نفعله اليوم يجب أن يكون أفضل من الأمس، وما نفعله غدًا يجب أن يكون أفضل من اليوم. وتكون منهجية التغيير باستخدام كايزن هي التحسين المستمر والتغيير للأفضل لرفع القدرات الإبداعية.
الكايزن مقابل التجديد:
«يعد كلٌّ من الكايزن والتجديد وسيلتين أساسيتين يستخدمهما الناس من أجل التغيير، في حين يتطلب التجديدُ إصلاحًا جذريًا وصارمًا، فإن كل ما يتطلبه الكايزن هو اتخاذ خطوات صغيرة ومريحة باتجاه التحسين».
أساس الكايزن:
نستطيع أن نتخيل الكايزن أيضًا كما يلي:
  • أي نشاط أو عملية = عمل مفيد + عمل غير مفيد.
  • الكايزن = عمل مفيد – عمل غير مفيد.
  • *مودا - Muda = الهدر أو العمل غير المفيد.
  • الأساس في «كايزن» هو العمل على إزالة الـ«مودا» أي «الهدر».
  • *جامبا - Gemba = المكان الذي يحدث فيه التغيير (موقع العمل).
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق