الاثنين، 6 أبريل 2020

طرق تدريس الرياضيات للموهبين

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن طرق تدريس الرياضيات للموهوبين :
إن التعرف على الموهوبين مبكرًا يعتبر خطوةً مهمةً نحو تنمية طاقاتهم والاستفادة من قدراتهم، وإذا لم يتم التعرف عليهم في وقتٍ مناسب؛ فإنه يصبح من الصعب مواجهة احتياجاتهم، وقد يتعرضون إلى خبراتٍ ومواقف تربوية تسئ إلى الاستغلال الطبيعي لمواهبهم، فقد يضيع وقتهم داخل حجرة الدراسة من غير جدوى، ويلحق بهم بقية التلاميذ العاديين، عندما يطلب المعلم منهم القيام بحل تدريبات وأنشطة روتينية غير ضرورية، أو عندما يكبت حبهم للاستطلاع والسؤال عن كثيرٍ من الأمور المفيدة الهامة، ولذلك؛ أصبحت العناية بالمتفوقين والموهوبين والكشف عنهم ودراستهم ومعرفة خصائصهم ومشكلاتهم وحاجاتهم، من الاهتمامات الجوهرية في المجتمعات المتقدمة وبعض المجتمعات النامية، وبعتبر اختبارات الذكاء من الأدوات الأساسية التي تستخدم في التعرف
على الموهوبين في الرياضيات، وخاصةً اختبارات الذكاء الفردية، مع العلم أن اختبارات الذكاء الجمعية تُعدّ وسيلةً مهمةً في المسح الشامل السريع للتلاميذ الذين يُعتقد أنهم يمتلكون موهبة في الرياضيات،
ويؤخذ على اختبارات الذكاء الفردية أنها تحتاج إلى شخصٍ مدرَّب على تطبيق الاختبار وتصحيحه وتفسير نتائجه، كما أنها تحتاج وقتًا طويلًا، كما يؤخذ على اختبارات الذكاء الجماعية أن الإجابات على مثل هذه الاختبارات إما أن تكون صحيحةً أو خاطئة،
الإثراء  التعليمي  :
  • هو توفير خبرات تعليمية للتلميذ، تُزيد من عمق واتساع عملية التعلم وتجعلها أكثر جاذبيةً له، وتتضمن دراسة التلميذ مادة أخرى بتوسع أو عمق أكبر عن تلك المادة التي أظهر فيها تفوقًا.
  • تعرض الطلاب للخبرات العامة التي تتضمن موضوعات ومجالات معرفية جديدة أو أفكارًا متطورة
    لا يغطيها المنهج العادي، وتسهم في تطوير مستويات عالية من التفكير ومهارات متقدمة في مجال البحث والاستقصاء، بالإضافة إلى المهارات المرتبطة بالنمو الشامل للطلاب.(رضا مسعد، ص5، 2001)

الموهبة :
  • أنها تمثل قوة فكرية متقدمة تكونها سمات معقدة تؤهل من يتمتع بها من إنجاز مهماتٍ تتسم بالتحدي والإبداع.(هاشم فوزي، ص6)
أهداف استخدام الاثراء التعليمى :
  • يهدف الإثراء التعليمي إلى تحفيز الطلاب ومساعدتهم على مواصلة دراسة الموضوع الرياضي الذي يتناوله.
  • يهدف إلى توفير فرص مناسبة للطلاب يمارسون فيها العمل على أبحاث رياضية مبسطة، وتعميم حلول المشكلات الرياضية التي يتوصلون إليه.
  • يهدف إلى تحسين استخدام الطلاب للأساليب الرياضية المتنوعة القابلة للتطبيق عند حل المشكلات الحياتية التي تواجههم داخل المدرسة وخارجها، وتحسين مهارات حل المشكلات الرياضية ورفع مستوى القدرة الرياضية الابتكارية لدى الطلاب.
  • يهدف إلى التخفيف من صعوبة بعض موضوعات الرياضيات المجردة.
  • يهدف إلى استثارة الفضول وحب الاستطلاع الرياضي لدى الطلاب.
  • تعميق فهم الطلاب للموضوعات الرياضية المختلفة.
معايير الاثراء التعليمى :
تخضع عملية الإثراء التعليمي بصفةٍ عامة إلى مجموعة من المعايير من أهمها؛ الصدق، الشمول، التنوع، الملائمة، التوازن، الاستمرارية، التراكم، والارتباط الوثيق بالحياة. والنشاط التعليمي المناسب هو النشاط الذي يرى المتعلمون إمكانية استخدامه لتحقيق أغراضهم. ويرى المعلمون أنه يؤدي إلى الغايات التربوية المرغوبة
التي يريدون تحقيقها، ويناسب مستوى نضج التلاميذ، ويمكن تنفيذه في إطار إمكانيات الفصل أو المدرسة، ويحقق مع الأنشطة الأخرى، التنوع الذي يسهم في النمو المتوازن للتلاميذ.
  • يقوم على ارتباط كل نشاط بعناصر منهج الرياضيات الذي يدرسه التلاميذ.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق