الأربعاء، 29 أبريل 2020

اكتشاف الموهوبين

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن اكتشاف الموهوبين :
 الموهبة هي نعمة من الله يهبها لمن يشاء، وللحفاظ عليها يجب دعمها، والاهتمام بها دائماً من أجل تطويرها واستمرارها، فيحتاج الموهوبون إلى أشخاص يقدرون موهبتهم ويبتعدون عن أسلوب التَّلقين، ويركزون على التطبيق العملي، واستخدام أسلوب التحفيز لتشجيعهم على الابتكار والتجديد، وعادة ما يبدأ اكتشاف المواهب من قبل الأهل والأسرة، ثم من قبل المدرسة، وللموهوبين مستقبل بارز وأثر بالغ قي تطور الأمة، وتقدمها، وتفوقها، لذلك علينا الاهتمام بهم، وتوفير الرِّعاية النفسية، والاجتماعية، والصحية لهم، ووضع البرامج الإرشادية التي تضمن لهم نمواً نفسياً، وعقلياً، واجتماعياً متكاملاً.

الموهوبون  
  • هو الذي يوجد لدية استعداد أو قدرة غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الإبتكاري والمهارات والقدرات الخاصة ويحتاج إلى رعاية تعليمية خاصة 0 
  • تعريف ميرلاند/ عام 1972 م الذي تبناه مكتب وزارة التربية والتعليم الأمريكية حيث يقول عن الموهوبين: أن هؤلاء الأطفال الذين يملكون قدرات وإمكانيات غير عادية تبدو في أدائهم العالي والمتميز والذي يتم تحديدهم من خلال خبراء متخصصين مؤهلين ومتمرسين وممن لا تخدمهم مناهج المدارس العادية وبحاجة إلى برامج متخصصة ليتمكنوا من خدمة أنفسهم ومجتمعهم.
  • تعريف رونزلي : حيث اقترح مفهوم سلوك الموهوب كحل بديل عن القصور الملموس في التعريفات المنتشرة حيث يقترح أن سلوك الموهوب ينتج من خلال الإتيان بالعناصر التالية :
  1. مستوى فوق متوسط من القدرات .
  2. المهارات الإبداعية .
  3. الالتزام بأداء العمل (( قدرته على إدارة الوقت )).

مفهوم الموهبة:
تعني في اللغة: العطية، وموهِبة بكسر الهاء؛ أي: معدٌّ وقادر، وأوهب لك الشيء: أعدَّه، وأوهب لك الشيء: إذا دام، والموهبة مِن: وهبه الله الشيء، فهو يَهَب هِبَة.
 كما يُعرِّف معجم الطفولة الموهبة على أنها: منحة أو عطية إلهية للفرد، ويتمايز بها عن نظرائه في مستويات الإدراك والذكاء، وسرعة ودقة إنجاز نشاط متميز.
 والموهبة تعني: القدرة على الابتكار في تحصيل الفرد في مجال أو أكثر.
كما تُعرَّف الموهبة على أنها:
  1. تلك القدرة الرائعة التي تجعل الطفل عند القيام بنشاطٍ ما، يُظهِر أداءه بتميُّز في هذا المجال، وتجعله متفردًا وممتلكًا لخصائص وسمات يحتمل ألاَّ يمتلكها الآخَرون.
  2. مصطلح يستخدَم للدلالة على الذين يمتلكون القدرات الخاصة في أحد المجالات غير الأكاديمية، ويعتبرها العلماء ذات أصل وراثي تكويني، لا يرتبط بذكاء.
سمات معقَّدة تؤهِّل الفرد للإنجاز المرتفع في بعض المهارات والوظائف، والموهوب: هو الفرد الذي يملك استعدادًا فطريًّا، وتصقله البيئة الملائمة؛ لذا تظهرُ الموهبة في الغالب في مجال محدَّد؛ مثل: الموسيقا، أو الشعر، أو الرسم...، وغيرها

أهمية الاهتمام بالموهوبين :
  1. أن الموهوبين من حولنا وبين أيدينا كثر، غير أنهم ينتظرون العين الفاحصة التي ترى ما لا يراه الآخرون، والتي تستطيع أن تكتشف ما لديهم من موهبة، وتزيل ما عليها من ضباب، ليسطع بريقها ويأخذ وهجها الناظرين إليها حتى تبلغ أقصى مداها ، الأمر لا يتوقف عند اكتشاف الموهبة وفقط، رغم أهمية ذلك لأنه الخطوة الأولى، إلا أن من الأهمية بمكان ما يمكن أن نسميه «إدارة الموهبة»، لكي تستطيع أن تكمل مشوارها دون تعثر
     أو ملل أو ميل.
  2. المواهب التي أبهرت العالم لم تظهر فجأة، ولكن عبر منظومة عمل تملك إرادة الفعل، وحتى لو أخذ ذلك المزيد من الوقت، إلا أن الحصاد لا يقارن بأي بذل مالي أو بدني.
  3. رعاية الموهوبين والعناية بهم كمن يعتني بالجواهر الثمينة، والتي لا يزيدها مرور الزمن إلا قيمة، والشاهد هو الأسلوب الذي يتم التعامل به مع المواهب الرياضية، أليست هناك أكاديميات لرعاية الموهوبين في كرة القدم تتعهدهم بالتدريب وصقل مهاراتهم وبناء لياقتهم الذهنية والبدنية، ثم تتركهم يخوضون أقوى المنافسات بعد أن تكون أمدتهم بأدوات المواجهة؟
  4. من النادر أن تجد إنساناً غير موهوب في جانب من حياته، ولكن الفيصل هو اكتشافها وتوجيهها التوجيه السليم، لأن البديل لذلك هو إساءة استخدام ما لديه من إمكانات، فعتاة المجرمين لديهم موهبة ولكنها ضلت طريقها، وساء استخدامها، وعانى الناس من ويلاتها، وغدت مصدر شقاء أصحابها، بدلاً من أن
    تكون سبب سعادتهم.
  5. إن اكتشاف الموهبة ليس مهمة مؤسسة بعينها أو هيئة وما عداها غير ذي علاقة، لكنها مسؤولية متكاملة تتضافر فيها كل الجهود، غير أن الدور الأهم يبدأ من الأسرة باعتبارها بيئة الطفل الأولى التي يمكن أن تكتشف ما لديه في مرحلة مبكرة من حياته.
اكتشاف الموهوبين :
 يمكن القول بأن أبعاد عملية قياس الطفل الموهوب والتعرف عليه واكتشافه، يتضمن الجوانب التالية:
أ) مقاييس القدرة العقلية Mental ability inventories:
حيث تعتبر مقاييس القدرة العقلية العامة والمعرفة؛ مثل: (مقياس سانفورد بينيه، أو مقياس وكسلر) من المقاييس المناسبة، وتبدو قيمتها في تحديد موقع المفحوص على منحنى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية، ويعتبر الطفل موهوبًا إذا زادت نسبة ذكائه عن انحرافَين معياريَين فوق المتوسط.
ب) مقاييس التحصيل الدراسي Learning achievement inventories:
وهي المقاييس المدرسية المقننة لتقدير درجة التحصيل الأكاديمي للمفحوص، ويعتبر المفحوص متفوقًا من الناحية الأكاديمية إذا زادت نسبة تحصيله الأكاديمي عن 60%.
ج) مقاييس الإبداع Creativity inventories:
حيث تعتبر مقاييس الإبداع، أو التفكير الابتكاري، أو المواهب الخاصة من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة الإبداعية لدى المفحوص، ويعتبر مقياس (تورانس) للتفكير الإبداعي - والذي يتكوَّن من صورتين (الصورة اللفظية، والصورة الشكلية) - من المقاييس المعروفة في هذا الصدد، وكذلك مقياس (تورانس وجليفورد) للتفكير الابتكاري - والذي يتضمن الطلاقة والأصالة والمرونة - من أكثر المقاييس شيوعًا في هذا المجال.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق