الخميس، 30 أبريل 2020

مهارات الذكاء العاطفي

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن مهارات الذكاء العاطفي :
  • تزايد الاهتمام فى الأونة الأخيرة بالذكاء الوجدانى بوصفه نتاجاً لروح العصر الجديد الذى يعتنق وجهات نظر غير تقليدية بشأن الذكاء والاعتقاد لدى قطاعات عديدة بأن الذكاء الوجدانى يحمل وعداً بحل العديد من مشكلات المجتمع الضاغطة،حيث يمثل مفهوم الذكاء الوجدانى مظلة تغطى مجالاً واسعاً من المهارات والاستعدادات التى تقع خارج نطاق قدرات الذكاء التقليدية
     والتى تتضمن بشكل أساسى الوعى بالمشاعر وبتأثيرها فى الجوانب المعرفية .
  • ويعد الذكاء الوجدانى أفضل منبئ بالنجاح فى الحياة الاجتماعية مقارنة بالذكاء المعرفى، وأن الأذكياء وجدانياً intelligent  Emotionally متوافقون دافئون معدنهم أصيل  Genuine ومثابرون ومتفائلون متمتعون بصحة عقلية  (Bernووجدانية كما استخدم الذكاء الوجدانى لوصف الخواص العاطفية التى تظهر أهميتها فى تحقيق النجاح ويمكن أن تشمل التقمص العاطفى، ضبط النزعات أو المزاج تحقيق محبة الآخرين، المثابرة أو الاصرار والتعاطف أو الشفقه والتعبير عن المشاعر أو الأحاسيس وفهمها والاستقلالية والقابلية للتكيف وحل المشكلات بين الأشخاص والمودة والاحترام هذا وقد برز مفهوم الذكاء الوجدانى فى نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحالى نتيجة لجهود علماء النفس لتفسير النجاح فى اتخاذ القرارات وإدارة الجماعات والمنظمات والتواصل مع الآخرين وتحقيق الرضا والنجاح فى الحياة بصفة عامة
مفهوم الذكاء العاطفي:
  • هو " القدرة على التعامل مع الانفعالات والعواطف بطريقة تعزز من انتاجيتك وسيطرتك الشخصية وجودة الحياة             من حولك" . اى إنه يتضمن جعل عواطفك وانفعالاتك تحقق مكاسب لك ...!
  • كما تعرف انها مجموعة من المهارات الانفعالية والاجتماعية التي يتمتع بها الفرد واللازمة للنجاح المهني وللنجاح في الحياة ، وهناك مجموعة من المهارات الانفعالية والاجتماعية تميز مرتفعي الذكاء الانفعالي وتشمل ,الوعي الذاتي ,والتحكم في الاندفاعات ,والمثابرة ,والحماس والدافعية الذاتية ,والمشاركة العاطفية ,والمهارات الاجتماعية ,وأن انخفاض تلك المهارات ليس في صالح الفرد أوفي نجاحه المهني.
  • وهو مجموعة من الكفاءات الانفعالية والاجتماعية،والشخصية القابلة للتعلم،والقائمة علي مجموعة من القدرات الاساسية،والتي تعبر عن نفسها في مجالات العمل كمهارات للتعامل مع الاخرين وحل الصراعات.
الذكاء العاطفى والحياة المهنية :
لقد انطلق الذكاء العاطفي بسرعة خرافية ليحتل مكانة بالغة في العديد من المجالات لعل اهمها عالم الاعمال والحياة المهنية.ويذكر سالوفي"salovey" ان الذكاء العاطفي يلعب دورآ كبيرآفي ميدان العمل،حيث يجعل الفرد واعيآ باستجاباته الانفعالية وانفعالات الاخرين بشكل يضمن له النجاح الوظيفي والنجاح في علاقاته المهنية.
ولقد لخص "Law" أثر الذكاء العاطفي علي الحياة المهنية في النقاط التالية:
1-يعتمد اداء الفرد لمهامه علي تفاعله الناجح مع الاحرين(الزملاء،المشرفين،المرؤؤسين،الزبائن)وعلي تواصله،وعلاقاته الحسنة معهم،وهذه بعض كفايات الذكاء العاطفي.
2-يساعد الذكاء العاطفي أداة للتنبؤ بالدافعية،ذلك ان الافراد ذوي الذكاء العاطفي المرتفع قادرون علي تنظيم انفعالاتهم واستخدامها،لتحسين ادائهم،والحفاظ علي تركيزهم،ومستوي الدافعية والحفز لديهم.
3-يساعد الذكاء العاطفي الافراد في ادارة انفعالاتهم الذاتية وخلق بيئة ايجابية،وبالتالي تقليل السلوكيات العكسية والمجابهة كالعنف في محيط العمل.
4-يتنبأ الذكاء العاطفي بمهارات الاداء الاجرائية لان جزء من هذه المهارات يتكون من ادارة الذات،ومهارات التواصل الاجتماعي،والتي ترتبط بشكل كبير بالذكاء العاطفي .
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق