الخميس، 23 أبريل 2020

اثارة التحفيز والدافعية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن اثارة التحفيز والدافعية :
الدوافع من أهم موضوعات علم النفس ، لأن موقع الدافع من السلوك الذي هو موضوع علم النفس موقع أساسي ومركزي، فالذي يحرك السلوك هو الدافع، وأساليب سلوكنا كلها ترتبط بصورة قوية بدافع معين .. ويهمّ الناس جميعاً أن يتعرفوا على الدوافع التي تدفعهم وتدفع الآخرين إلى السلوك في اتجاه معين حتى يستطيعوا فهم أنفسهم وفهم الآخرين مما يمكّنهم من تحقيق التكيف الفردي والتكيف الاجتماعي .
ماهية الدوافع :
هي تكوين فرضي يستدل عليه من سلوك الكائن الحي وبالتالي يستخدم مفهوم الدافعيّة لتحديد اتجاه السلوك وعليه فإن كل واحد منا يكون على وعي بمختلف دوافعه.
الدافعيّة : طاقة أو محرك هدفها تمكين الفرد من اختيار أهداف معينة و العمل على تحقيقها، و يمكننا القول بأنها عملية داخلية تنشط لدى الفرد و تقوده و تحافظ على فاعليّة سلوكه عبر الوقت.
الدافعيّة للتعلم : هي مجموعة المشاعر التي تدفع المتعلم إلى الانخراط في نشاطات التعلّم التي تؤدي إلى بلوغه الأهداف المشودة و هي ضرورة أساسية لحدوث التعلّم وبدونها لا يحدث التعلّم الفعّال.
مكونات الدافعيّة :
الواقع أن مكونات الدافعيّة العامة تمثل موقفاً رئيسياً في كل ما قدمه علم النفس حتى الآن في نظم وأنساق سيكولوجية، ويرجع ذلك إلى بديهة مؤداها أن كل سلوك وراءه دافع، أي تكمن وراءه دافعيّة معينة، ورغم التباين والتعدد الهائلين في نظريات علم النفس، فهي تكاد تتفق فيما بينها على هذه البديهية، وتقررها كل نظرية بشكل أو بآخر، وتفرد لها مكاناً متميزاً في نسقها العلمي، ويری توهين أن الدافعيّة العامة تتكون من أربعة أبعاد وهي: الإنجاز والطموح والحماسة والإصرار على تحقيق الأهداف المرجوة أي المثابرة.
العلاقة بين التحفيز والدافعيّة:
التحفيز يطلق على التحريك للأمام ، وهو عبارة عن كل قول أو فعل أو إشارة تدفع الإنسان إلى سلوك أفضل أو تعمل على استمراره فيه . والتحفيز ينمّي الدافعيّة ويقود إليها ، إلا أن التحفيز يأتي من الخارج  فإن وجدت الدافعيّة من الداخل التقيا في المعنى، وإن عدمت صار التحفيز هو الحث من الآخرين على أن يقوم الفرد بالسلوك المطلوب .
قيمة الهدف:
هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدى قبول الطالب لمقرر أو دراسة محددة الموضوع . ومن العوامل الرئيسية
 ما يلي:
- الحاجة المتوقعة لمعرفة أو معلومات محددة.
- الجودة الداخلية / الجوهرية للهدف (هل الطالب يقيم الهدف في حد ذاته؟).
- الاستفادة من الهدف (استخدام ما سوف يحققه الهدف؟ ) .
- التحكم والاختيار (مدى السيطرة والاختيار لدى الطالب) .
- تأثير الآخرين (هل أقران الطلاب أو عوامل مهمة كالأسرة؟).
توقع الطلاب بأن الهدف يمكن أن يتحقق:
- الصعوبة (هو أن الموضوع، المقرر، أو الموضوع صعب للغاية؟).
- خبرة سابقة (إلى أي مدى يملك الطلاب فكرة وخبرات ساقة عن الموضوع؟)
- المباراة مع مهارات المتعلم (هو مستوى التحدي المناسب؟ ).
- التشجيع / والأمثلة من الآخرين (ما هو الدعم أو النمذجة التي يتم توفيرها؟).
- الكفاءة الذاتية (هل يعتقد الطالب أنه يمكن أن يحقق الهدف؟).
- مشمولات النجاح / الفشل (هل الطالب يؤمن بالنجاح أو الفشل ومعرفة سببه؟).
- المعتقدات / المواقف حول التعلّم (ماذا يرى الطالب عن دور التعلّم؟).
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق