الثلاثاء، 14 أبريل 2020

مهارات الاتصال الادارى

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة عن مهارات الاتصال الادارى :
مهارات الاتصال واحدة من اهم المهارات الانسانية التي بموجبها يقوم شخص بنقل أفكار
 أو معاني أو معلومات على شكل رسائل كتابية أو شفوية مصاحبة بتعبيرات الوجه ولغة الجسد وعبر وسيلة اتصال، تنقل هذه الأفكار إلى شخص آخر وبدوره يقوم بالرد على هذه الرسالة حسب فهمه لها.
عادة ما تلعب الشخصية بناءاً على هذه المهارات، دوراً رئيسياً وأساسياً في الترويج للإنسان، سواء تقدم لوظيفة ما
 أو التأهل لبرنامج معين بناء على تنافس بينه وبين الآخرين، خوض غمار المعارك الانتخابية، التقدم لخطبة فتاة، الدعوة لرسالة سامية، وغيرها من الأمور, يقاس مدى نجاح مهارات الاتصال في مدى توفيرها للوقت والجهد.
مقدمة في الاتصال :
تتكون المنظمات من أناس عديدين وكل هؤلاء الناس مشغولين باستمرار في استقبال معلومات، وتوجيهات، وأوامر، وخطابات، وتقارير، ومذكرات وهم أيضاً مشغولين بإرسال غيرها لآخرين، سواء داخل المنظمة أو غيرها أي أنهم مشغولين بالاتصال .
وهؤلاء الناس يتعاملون مع تفصيلات دقيقة عن وظائفهم أكثر مما يتعاملون مع الاتصالات نفسها. وبالتالي فإن الاتصالات هي الوسيلة لتحريك المعلومات الخاصة بوظائفهم أي أن الناس يستخدمون الاتصالات كوسيلة لتحريك المعلومات الخاصة بوظائفهم أي أن الناس يستخدمون الاتصالات كوسيلة لتحقيق أهداف معينة في العمل الذي يؤدونه، ولا يستخدمونها كغاية أو هدف نهائي .
مفهوم الاتصال :
إن الاتصال يعني تبادل الأفكار والآراء والمعتقدات والعادات والتقاليد فيما بين فردين أو أكثر عن طريق رسائل شفوية أو خطية أو اعتماداً على إشارات رمزية لها دلالاتها التي يدركها المرسل والمستقبل معاً .
أهمية الاتصال :
الاتصال هو العملية التي تنقل بها الرسالة من مصدر معين إلى مستقبل واحد أو أكثر بهدف تغيير السلوك .
الاتصال في أي منشأة أو منظمة يحدث وفق التنظيم الرسمي وأيضا في التنظيم غير الرسمي الذي قد يحس به المسئولون في المنشأة أو يحسون بجزء منه أو لا يحسون ولكنه على أية حال ذات أثر قد يفوق في شدته الاتصال عن طريق التنظيم الرسمي
اهمية الاتصال للمنظمات :
يمكن تشبيه الاتصالات داخل المنظمات بالدم الذي يجري في عروق الإنسان، يحمل الغذاء إلى كافة أنحاء الجسم وبالمثل، لا يمكن تسيير أمور المنظمات، ولا يمكن للمديرين أن يؤدوا أعمالهم ما لم يكن هناك أنظمة اتصالات جيدة داخل المنظمة، وما لم يكن لديهم المهارات الفردية اللازمة للاتصال الفعال بغيرهم .
أهمية الاتصالات للإدارة والمدير :
أن كبيراً من وقت المديرين ينفق في الاتصالات فقد توصلت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن المدير ينفق 78% من وقته في الاتصالات .
الاتصالات تساعد في القيام بالآتي :
  • تحديد الأهداف الواجب تنفيذها .
  • تعريف المشاكل وسبل علاجها .
  • تقييم الأداء وإنتاجية العمل .
  • التنسيق بين المهام والوحدات المختلفة .
  • تحديد معايير ومؤشرات الأداء .
  • إلقاء الأوامر والتعليمات .
أنواع الاتصالات :
1- الاتصالات الرسمية 
2-الاتصالات الغير رسمية 
3-من اعلى الى اسفل ( بين المدير ومرؤوسيه )  وتستخدم فى حالات 
4- الاتصالات الرقمية ( بين المدير وزملاءه أو بين المرؤوسين وبعضهم البعض ) وتستخدم فى حالات 
5-اتصالات شفهية أو مكتوبة
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق