الخميس، 8 أغسطس 2019

اكتشاف المواهب

أصبح الاهتمام بالمواهب في الإدارة والأعمال ضروريا لتحقيق أداء عال،وظهرت مصطلحات ومفاهيم جديدة في المواهب الإدارية وإدارتها , ومن أهم المفاهيم الجديدة التى انتشرت مؤخرا فى ادارة الموارد البشرية مفهوم أو مصطلح إدارة الموهبة أو المواهب في الإدارة Talent Management.
وزاد الاهتمام به أخيرا بصفته مفهوما يركز على مفهوم الاهتمام بالقدرات والمواهب والمهارات الفعالة في الموارد البشرية.
وقد تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة من قبل ديفد واتكنس David Watkins في عام 1998، في مقال نشره في العام نفسه، ورد مصطلح ومفهوم وعملية إدارة الموهبة في التسعينيات واستمر بعد تكييفه، واستخدامه من قبل عديد من الشركات، حيث اكتشفت أن مواهب ومهارات العاملين فيها يجب العناية بها وأنها يجب أن تكون مركز العمليات ،وهي التي تقود الأعمال إلى النجاح وتحقيق الأرباح ،وقد سارعت عديد من الشركات العالمية الطموحة إلى أن تخطط وتطور مواردها البشرية ومواهبها ،كما طورت مفهوم عملياتها وأساليبها في إدارة مواردها ومواهب موظفيها والعاملين فيها.
بدأ الاهتمام باختيار وتعيين الموظفين والعاملين والمديرين في منشآت العمل منذ زمن طويل، وقد تطور اسلوب الإختيار والتعيين بتطور الإدارة بشكل عام وإدارة الأفراد أو إدارة الموارد البشرية، والتي تعددت وتنوعت مسمياتها بتنوع وتعدد مهامها واهدافها وأساليبها

مفهوم الموهبة :
التعريف اللغوى للموهبة :
هي مأخوذة من الفعل ( وهب ) أي أعطى شيئاً مجاناً فالموهبة إذاً هي العطية للشيء بلا مقابل .
ومعنى كلمة موهوب في اللغة الإنسان الذي يعطي أو يمنح شيئاً بلا عوضويطلق لفظ الموهوب على القسم العالي جداً من مجموعة المتفوقين الذين وُهبوا الذكاء الممتاز , كما أنهم يبدون سمات معينة غالباً , إذ تجعلنا نعقد عليهم الأمل في الإسهام بنصيب وافر في تقدم أمتهم وقيل في تعريف الموهوب أنه الطفل الذي يبدي بشكل ظاهر قدرة واضحة في جانب ما من جوانب النشاط الإنساني.
أما المعنى الاصطلاحي للموهبة والموهوبين :
يعرف لانج وايكوم (1932) المواهب بأنها: ( قدرات خاصة ذات أصل تكويني لا ترتبط بذكاء الفرد , بل إن بعضها قد يوجد بين المتخلفين عقلياً ) .
يعرف كارتر جول ( 1973 ) الموهبة بأنها ( القدرة في حقل معين , أو المقدرة الطبيعية ذات الفاعلية الكبرى نتيجة التدرب مثل الرسم والموسيقى ولا تشمل بالضرورة , درجة كبيرة من الذكاء العام ) .
مفهوم الموهوب:
يعرف لايكوك الموهوب بأنه هو( ذلك الفرد الذي يكون أداؤه عالياً بدرجة ملحوظة بصفة دائمة في مجالات الموسيقى أوالفنون أوالقيادة الاجتماعية أوالأشكال الأخرى من التعبير )
يعرف ( فلدمان ) الموهبة بأنها الاستعداد والتفاعل البناء مع مظاهر مختلفة من عالم التجربة .
وتعرف لجنة التعليم والعمل بالولايات المتحدة (1972) الطفل الموهوب على أنه ( صاحب الأداء المرتفع أو الإنجاز العالي في واحد أو أكثر من المجالات الآتية :
  • القدرة العقلية العامة .
  • قدرة أكاديمية متخصصة .
  • تفكير ابتكاري خلاق .
  • الفنون العصرية أو التمثيلية .
  • القدرة النفس – حركية .
أدوات كشف الموهوبين :
وبالتالي في ضوء ماسبق يوجد عدة أدوات في الكشف عن الموهوبين والمتفوقين عدة طرق وأدوات تختلف من حيث طبيعتها ومحتواه ومظهر الموهبة أو التفوق الذي تقيسه كما أن لكل منا مميزاته وعيوبه أهمها :
  1. ملاحظات الوالدين.
  2. ترشيحات الأقران .
  3. مقاييس الذكاء .
  4. ترشيحات المعلمين .
  5. ترشيحات الخبراء .
  6. الاختبارات التحصيلية .
  7. التقارير الذاتية .
  8. اختبارات التفكير الإبداعي .
خصائص عامة وسمات للموهوبين :
من خلالها يمكن التعرف عليهم وتمييزهم عن العاديين, على الرغم من أن الدراسات الحديثة أجمعت على اختلاف نتائجها النهائية
يمكن تقسيم تلك الخصائص إلى ثلاث مجموعات رئيسية من الخصائص ، وهي كالتالي :
 الخصائص العامة:
  • يتعلمون القراءة مبكرا ( قبل دخول المدرسة أحيانا ولديهم ثروة مفردات كبيرة ).
  • يتعلمون المهارات الأساسية أفضل من غيرهم وبسرعة ويحتاجون فقط إلى قليل من التمرين.
  • أفضل من أقرانهم في بناء الفكر والتعبير التجريدي واستيعابه
  • أقدر على تفسير التلميح والإشارات من أقرانهم.
  • لا يأخذون الأمور على علاتها، غالبا ما يسألون كيف ؟ ولماذا ؟
  • لديهم القدرة على العمل معتمدين على أنفسهم عند سن مبكرة ولفترة زمنية أطول.
  • لديهم القدرة على التركيز والانتباه لمدة طويلة.
  • غالبا ما يكون لديهم رغبات و هوايات ممتازة وفريدة من نوعها.
  • يتمتعون بطاقة غير محدودة.
  • لديهم القدرة المتميزة للتعامل الجيد مع الآباء والمدرسين والراشدون ويفضلون الأصدقاء الأكبر منهم سنا.
 خصائص إبداعية ( ابتكارية ):
  • مفكرون سلسون فصحاء قادرون على التصور لعدد من الاحتمالات والنتائج والأفكار التي لها علاقة بالموضوع المطروح للنقاش.
  • مفكرون مرنون قادرون على طرح بدائل واختيارات واقتراحات عند اشتراكهم
    في حلول المشاكل.
  • لديهم القدرة و الإبداع والربط بين المعلومات والأشياء والأفكار والحقائق التي تبدو وكأن ليس لها علاقة ببعضها.
  • مجتهدون وجادون في البحث عن الجديد من الخطوات والأفكار والحلول.
  • لديهم الرغبة و عدم التردد في مواجهة المواقف الصعبة والمعقدة ويبدون نجاحا في إيجاد الحلول للمواقف الصعبة.
  • لديهم القدرة على التخمين الجيد وبناء الفرضيات أو الأسئلة.

وللمزيد من المقالات التدريبية المهمة والقصص التربوية المشوقة يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق