قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد
مقدمة حقيبة تدريبية
يحظى موضوع الأهداف بأهمية بالغة في المجالات المختلفة، وتتأكد أهميته أكثر في مجال التربية و التعليم لما له من دور بالغ في إضفاء المردود العملي على موضوعات التعلم وترسيخ قيمها ومدلولاتها النظرية والعملية في سلوك المتعلمين وتمثل الأهداف السلوكية خطوطًا عريضة تصمم في ضوئها كافة الخطوات الإجرائية بوضوح بغية تحقيقها
في نهاية التدريس.
ويعد الجانب الوجداني أحد الجوانب المهمة التي ينبغي التركيز عليها لدى المعلم والمتعلم بصورة خاصة، إلا أن اهتمام المعلمين المتمركز حول الأهداف المعرفية والمهارية، جعل من الأهداف الوجدانية أقل حظًا وعناية في التدريس. وإذا ما نالت بعضًا من الاهتمام يكون ذلك مقتصرًا على فترة التحضير اليومي للدروس أو بصورة تفتقد للجدية المطلوبة صياغة لتُغفَل عمليًا داخل حجرة الصف، وهو ما ساهم في ظهور بعض المشكلات عند محاولة التأكد من تحقيقها أو قياسها.
المحتويات الفنية للحقيبة التدريبية:
الجلسة التدريبية الأولى:
- تعارف وافتتاح للبرنامج التدريبي.
- فيديو تدريبي.
- مفاهيم أساسية.
- أسباب صعوبة تحديد الأهداف الوجدانية.
- نشاط تدريبي.
- أهمية الأهداف التعليمية.
الجلسة التدريبية الثانية:
- فيديو تدريبي.
- صياغة الأهداف التعليمية.
- نشاط تدريبي.
- شروط صياغة الأهداف التعليمية الجيدة.
- نشاط تدريبي.
- الأهداف الوجدانية وعلاقتها بالأهداف المعرفية والمهارية.
الجلسة التدريبية الثالثة:
- فيديو تدريبي.
- تصنيف كراثول للأهداف الوجدانية.
- نشاط تدريبي.
- أسباب عدم اهتمام المعلمين بالمجال الوجدانى.
- أهم الوسائل المعينة لدعم تحقيق الأهداف الوجدانية في حجرة الصف.
- المعوقات التى تحول دون استخدام الأهداف الوجدانية.
- نشاط تدريبي.
الجلسة التدريبية الرابعة:
- فيديو تدريبي.
- خطوات لتذليل صعوبات صياغة الأهداف الوجدانية بدقة.
- تقويم الأهداف الوجدانية.
- نشاط تدريبي.
- دور المعلم في تحقيق الأهداف الوجدانية.
- ختام للموضوع.
- نشاط تدريبي وختام البرنامج.
0 التعليقات:
إرسال تعليق