الأحد، 4 أغسطس 2019

إدارة وتنظيم الوقت

يُعتبر تنظيم الوقت من الأمور المهمة التي يجب أن تكون من الأولويات في حياة كل فرد، وضربت الكثير من الأمثال التي تدل على عظمة الوقت وأهميته في حياتنا، فيقول المثل الإنجليزي: (الذي لديه وقت لديه حياة)، فمن يُضيع وقته يُضيع حياته، ومن يكسب وقته يحصد إنجازاته، فيقول المثل العربي: (الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك)

تعريف ادارة الوقت

هي الطرق والوسائل التي يستطيع بها الفرد علي الاستفادة القصوي من وقته من أجل تحقيق أهدافه واحلامه وتسعي عملية ادارة الوقت الي تقليص الوقت الضائع وانجاز كثير من المهام في أقل وقت وبأقل مجهود لزيادة القدرة الأنتاجية والفاعلية للفرد ، فعملية تنظيم الوقت هي من أهم العوامل التي تفرق بين الناجحين والفاشلين . وايضا يمكن تعريف ادارة الوقت هي محاولة ترويض الوقت وفرض سيطرتنا عليه بدلا من أن يفرض
سيطرته علينا .

خصائص الوقت :

الوقت أثمن ما نملكه في الحياة ولكن الكثير من الأفراد يتفنن في اضاعته وقتله والتفريط فيه ، وهناك خرافة منتشرة بين الناس وهي ” ليس لدي وقت ” ونجد من يقول يوم ما سأجد متسعا من الوقت لأنجاز ما تأخر ولكن في الحقيقة جميعا نمتلك 24 ساعة في اليوم ولكن المغزي يرجع الي التنظيم الجيد للوقت وكيفية ادارته ، فالوقت كالحديد بقدر ما تبذله من مجهود في ادارته وتنظيمه واستغلاله بقدر ما تزيد قيمته .

  • فالوقت مورد محدود للجميع .

  • الوقت يمضي سريعا .

  • كلما زاد استغلال الوقت زادت قيمته .

  • ما يمضي من الوقت لايمكن تعويضه .

أسس سيطرة على الوقت

ادرج لك فيما يلي الامور الاثني عشر الأكثر أهمية التي ينبغي عليك تعلم كيفية القيام بها كي تسيطر على الوقت

1- انظري كيف تقضي وقتك ؛ بإمكانك أن تقومي بذلك بأية طريقة من طرق ثلاث :

(أ) القيام بتحليل انشطة الوقت - وهي الطريقة الأكثر صعوبة
ولكنها أفضل .

 (ب) يمكنك الاحتفاظ بسجل يومي لتدوين انشطتك . وهذه أبسط الطرق.

 (ج) او يمكنك أن تدرس عينات من وقتك وهذه طريقة مختصرة سهلة

۲ - اعرفي سبب قضاء وقتك في النشاط الذي تقضيه فيه .

 فعليك أن تعاملي الوقت وكأنه رأسمالك الشخصي ، ويجب أن تستثمريه بصورة رئيسية في الأنشطة التي تعطي نتائج مفيدة  وخلافا لذلك فقد تبددي وقتك في أنشطة غير مفيدة .

 ٣- تخفيض وقت التزاماتك .

فالناس الأذكياء لايقومون بأعمال اكثر مما باستطاعتهم القيام به بشكل مريح . وهم يتجنبون الالتزامات الزائدة ، وخصوصا بعض أنواع المواعيد الزائفة مثل مواعدة عدة صديقات في وقت واحد فتغضب كل منهن انك لم توفي ميعادها. كما عليك أن تحاول قصر أنشطتك على الأنشطة التي تتلائم مع أهدافك وبرنامجك اليومي

4- فرز وتحديد المتطلبات التي يجب انجازها فورا عن التي يمكنها الانتظار .

فليس من الضروري انجاز كل شيء اليوم . ومع ذلك، فإنك لا تريد أن تضع جانبا السائل المهمة والملحة . وبإمكانك أن تصنع قرارات ملائمة من خلال وضع نظام للاولوية.

كيفية تنظيم الوقت أثناء الدراسة:

  • عمل جدول زمني يشمل سبعة أيام في الأسبوع

مع قدوم العام الدراسي تظهر العديد من الوظائف المدرسية. لذلك يجب أن تحددي الأنشطة التي ستقومين بها والدروس اللازمة وقفا للأولوية حيث الأهم أولا ثم الأقل أهمية.

  • قومي بتوزيع ساعات اليوم الواحد لتشمل وقت المذاكرة، تناول الطعام، مقابلة الأصدقاء، تنظيف غرفتك، وهواياتك.

  • قيمي عدد الساعات التي ستحتاجينها للانتهاء من مذاكرة كل مادة على مدار الأسبوع ثم تقسميهم على الأيام. على سبيل المثال، إن رأيت أن إحدى المواد تحتاج الـ ١٠ ساعات من المذاكرة في الأسبوع، إذا خصصي لها حوالي ساعتين يوميا.

  • اجعلي الجدول الزمني الذي حددتيه في مكان مرئي

المخطط الزمني الذي قمتي بإعداده، يجب عليك كتابته في مفكرة صغيرة تظل دائما معك، وكتابته أيضا في ورقة كبيرة ونسخها ووضعها في غرفتك في مكان مرئي. وذلك حتى تتذكري دائما مواعيد المذاكرة وعدد ساعات كل مادة.

للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هناإ

0 التعليقات:

إرسال تعليق