الأحد، 4 أغسطس 2019

ادوات التسويق الالكترونى

يعتبر التسويق دائما من أهم عوامل نجاح وانتشار المنتجات او الخدمات او المعلومات وعند القيام بسؤال كبار أصحاب الشركات ورواد الأعمال عن أهم أسباب نجاحهم سيكون الجواب بلا تردد أن التسويق أحد اهم عوامل نجاحهم, وقديما كان نوع التسويق المعروف هو التسويق التقليدي الذي يتمثل في مقابلة العملاء أو الاتصال بهم هاتفيا أو الترويج عبر صفحات الجرائد واللوحات الإعلانية والمنشورات وغيرها وهو مايكلف وقتا وجهدا ومالا كثيرا, اما اليوم فقد ظهر علي السطح نوع آخر من التسويق يسمي بالتسويق الالكتروني ‘E-Marketing’   والذي ظهر كنتيجة طبيعية لاتجاه ملايين البشر حول العالم إلي شبكة الانترنت سواء للمتاجرة أو التعلم أو غير ذلك من الاستخدامات العديدة للإنترنت وقد تفوق هذا النوع من التسويق بشكل ملحوظ علي التسويق التقليدي.

ولم يكن التحول الذي شمله العالم في مختلف المجالات بفعل انتشار التكنولوجيا الرقمية ببعيد عن مهنة التسويق والتي شهدت هي الأخرى تفسيراً ملحوظاً في طبيعتها ومؤهلاتها وفرص نجاحها، فضلاً عن المشاكل التي قد تقاوم إتمامها، فقد تحولت الوظائف التسويقية إلي مفهوم جديد، وباتت تأخذ شكلاً أكثر فاعلية مع التكنولوجيا الرقمية.

مفهوم التسويق الالكترونى

- هو عملية تسويق لخدماتك ومنتجاتك على شبكة الإنترنت بهدف الحصول على أكبر عدد من الزوار من جميع أنحاء العالم مع الحفاظ على العملاء الحاليين. يؤدي التسويق إلى زيادة الدخل من الإعلانات ومن وسائل أخرى.

-التسويق هو العملية التي توجد في المجتمع والتي بواسطتها يمكن التنبؤ، وإشباع هيكل الطلب على السلع والخدمات الإقتصادية من خلال التقديم والترويج والتبادل والتوزيع المادي لهذه السلع والخدمات.

 مميزات التسويق الإلكتروني:

1. سهولة الوصول إلى العملاء في جميع أنحاء العالم مكان .

2. فتح أسواق جديدة وبيع المنتج خارج نطاق مقر الشركة.

3. استهداف فئات وجنسيات معينة من العالم.

4. سرعة وصول المنتج أو الخدمة إلى المستهلك المباشر.

5. الحد من الإنفاق على الإعلانات الورقية التي لا تغطي إلا فئة بسيطة من العملاء.

6. يمكن من إشهار اسم المنتج والعلامة التجارية بشكل عام وشامل وعلى أوسع شريحة ممكنة من العملاء.

7. سرعة التواصل مع العميل وسهولة إقناعه بالمنتج.

8. الإعتماد على التقنيات الحديثة.

9. تمكن العميل من متابعة العروض أول بأول.

10. التواصل المستمر مع العميل عن طريق القوائم البريدية.

الخصائص المميزة للتسويق الإلكتروني :

يتميز التسويق الإلكتروني بخصائص أهمها :

1‌- الخدمة الواسعة: التسويق الإلكتروني يتميز بأنه يقدم خدمة واسعة Mass service: ويمكن للعملاء المتعاملين مع الموقع التسويقي التعامل معه في أي وقت ودون أن تعرف الشركة صاحبة الموقع من قرأ رسالتها الإلكترونية إلا إذا اتصل العميل بها كما لا يمكنها مراقبة الزائرين لموقعها.

2‌- عالمية التسويق الإلكتروني: أن الوسائط المستخدمة في التسويق الإلكتروني لا تعرف الحدود الجغرافية،بحيث يمكن التسوق من أي مكان يتواجد فيه العميل من خلال حاسبه الشخصي على الموقع المخصص للشركة، مع وجود محذورٍ من عدم تبلور القوانين التي تحكم التجارة الإلكترونية، وخصوصاً ما يتعلق منها بأمان الصفقات التجارية.

3‌- سرعة تغير المفاهيم: يتميز التسويق الإلكتروني بسرعة تغير المفاهيم وما يغطيه من أنشطة وما يحكمه من قواعد؛ذلك أن التجارة الإلكترونية مرتبطة بوسائل وتقانات الاتصال الإلكتروني وتقانات المعلومات التي تتغير وتتطور بشكلٍ متسارع لذلك فإن الترتيبات القانونية التي تخضع لها قابلة للتغير السريع بشكل متوافق مع تطورات التقانات والاتصالات والمعلومات.

للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق