الاثنين، 26 أغسطس 2019

الإعلام الرقمى والتسويق الإلكترونى

ونحن نعيش عصر المعرفة لابد أن ندرك فحوى ما نتلقاه وما يتلقاه أفراد مجتمعاتنا، فقد تعددت الوسائل الإعلامية وكثر معها أصحاب الرسائل وتعددت موادهم الإعلامية، وتفاوتت قيمتها بين الغث والسمين، وبين الإيجاب والسلب، وبين البن على الباحثين والمختصين أن يقوموا بدورهم في سبر ّأغوار تلك الوسائل ومعرفة فحوى المادة التي تبثها، والتحقق من تأثيراتها، وحقيقة من يقف خلفها، وتحديد الأهداف التي يريد الوصول إليها من خلال ما يبثه ..
    ويُعد الإعلام الرقمي والصحافة الإلكترونية، نتاج لتجربة الإنسان الطويلة مع العمل الإعلامي، وحصوله على تجربة ضخمة مكنته من نقل الحقيقة، حيث بدأ الإنسان في التركيز أكثر على الحصول على المعلومة من خلال "الانترنت"، بسبب التغييرات التي حدثت في المجتمع، وارتباط الكثير ب"الشبكة العنكبوتية"، الأمر الذي فتح آفاقاً كبيرة لإنتشار الأخبار سواء محلية أو عالمية عبر المواقع الالكترونية، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" و"تويتر" وغيرها.
-عبارة عن نوع جديد من الإعلام يشترك مع الإعلام التقليدي في المفهوم, والمبادئ العامة والأهداف, وما يميزه عن الإعلام التقليدي أنه يعتمد على وسيلة جديدة من وسائل الإعلام الحديثة وهي الدمج بين كل وسائل الاتصال التقليدي, بهدف إيصال المضامين المطلوبة بأشكال متمايزة, ومؤثرة بطريقة أكبر.
- تعريف اللجنة العربية للإعلام فتعُرف الإعلام الإلكتروني بأنه: (الخدمات والنماذج الاعلامية الجديدة التي تتيح نشأة وتطوير محتوى وسائل الإتصال الإعلامي آلياً أو شبه آلي في العملية الإعلامية باستخدام التقنيات الالكترونية الحديثة الناتجة عن اندماج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات كنواقل إعلامية غنية بإمكاناتها في الشكل والمضمون ويشمل الاشارات والمعلومات والصور والأصوات المكونة لمواد اعلامية).
  1. أتاحت الفرصة أمام فئات المجتمع المتعلمة والمثقفة للوصول إلى المعلومات وبحجم هائل وبسرعة فائقة.
  2. نشر الفكر والأدب بطريقة لم يسبق لها مثيل في التاريخ.
  3. اتاحة الفرص للنشر المجاني على الانترنت بدون حسابات لتوظيف الصحفيين اوالتفكير في دفع مبالغ هائلة في تجهيز المكاتب وأيضا مصاريف الطبع والنشر والتوزيع مثلما يحدث بالنسبة للصحافة الورقية.
  4. سرعة انتشار المعلومات ووصولها إلى أكبر شريحة وفي أوسع مجتمع محلي ودولي وفي أسرع وقت وأقل تكاليف.
  5. النقل الفوري للأخبار والأحداث والوقائع ومتابعة التطورات التي تطرأ عليها مع قابلية تعديل وتحديث وتجديد الأخبار والنصوص الإلكترونية في أي وقت.
  6. توفير للوقت والجهد والمال.
  7. إمكانية الحصول على احصاءات دقيقة عن زوار مواقع الإعلام الإلكتروني.
  8. إتاحة الفرصة للشباب وشرائح المجتمع كافة للمساهمة بابداعاتهم وهواياتهم .
  9. توسيع دائرة التنافس الإعلامي بين المواقع والمنتديات والصحف والمجلات الإلكترونية المختلفة من خلال ماتقدمه من مقالات وبرامج تعليقات تميز أحدها عن الأخرى.
للإعلام الجديد مرادفات عدة؛ ومنها:
الإعلام البديل، الإعلام الاجتماعي، الإعلام التفاعلي، الإعلام الرقمي، الإعلام الإلكتروني، الإعلام الآلي، الإعلام الشبكي، الإعلام الشعبي، إعلام المجتمع، صحافة المواطن، وغيرها الكثير.
يعمل الإعلام الرقمى على تقديم عددٍ من الخدمات للمجتمع، هدفها التبصير والتنوير والإقناع، لتحقيق التكيف والتفاهم المشترك بين الأفراد مشتركًا مع التعليم في معناه العام
  1. انتشار المعرفة.
  2. التفاعلية والمشاركة والانتشار.
  3. الحضور الدائم ”غير المادي.
  4. حرية الرأي والتعبير.
  5. كسر الحواجز والخطوط الحمراء.
  6. إلغاء الفروق الثقافية بين المجتمعات.
  7. الحركة والمرونة.
  8. اندماج الوسائط.
للمزيد من المقالات التدريبية المهمة والقصص التربوية المشوقة يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق