الثلاثاء، 6 أغسطس 2019

اسرار الشخصية الواثقة

إن الناس من حولنا يحكمون علينا من خلال سلوكنا الظاهري ، إنهم يعاملوننا بعد أن يترجموا حركاتنا ونظرات أعيننا بل وطريقة كلامنا ، فكل ما يصدر عنك ‘ ما أن يكون لك أوعليك .

وتقدير الناس لك هو لمدى ثقتك بنفسك .

والواقع المشهود يقول إن النجاح في بناء الشخصية القوية لا يأتي إلا بمواصلة الجهد والمثابرة .

لذا فإنه يجب أولاً أن تشعر بأنك شخص له قيمة حتى يشعر الآخرون بأهميتك ..

وعليه فإننا نقول ان قيمة ذلك لا تؤكد أولاً من قبل الآخرين بل منك أولاً .. فأنت شخص قدير وناجح وواثق إذا تصرفت كذلك..فإذا اعتمدت على تقييم الآخرين .. فإن الناتج هو ما يعتقده الآخرون حولك ، إنك بقواك الكامنة ومكامنك المدفونة ومواهبك المميزة تستطيع أن تبني                  حياة جديدة .

فلا مكان هنا للتريث .. فلقد وهبنا الله ملكات وقدرات نستطيع إن أحسنا استغلالها عمل المستحيلات .. غير أننا في بعض الأحيان لا نحسن استغلالها .. فلهذا ابدأ الآن في التغير ولا تقلق على أمنية يلدها الغيب القادم فإن هذا التسويف والإرجاء لن ينفعك في شيء .

وبعد كل مرحلة تقطعها أن تعيد النظر فيها ,فالإنسان أحوج ما يكون إلى التنقيب في أرجاء نفسه ليعرف مواطن الخلل والضعف .

فالبداية في كل شيء صعبة . ولكن النهاية مريحة ومثمرة بشرط مقاومة التحديات والمصائب بقوة وعزم وأن تصبر على التغيير والنجاح وتحارب الإحباط واليأس والقنوط

اكتشف قدراتك ونميها :

قد يعيش الناس حياتهم بأكملها من دون أن يعرفوا ما هي قدراتهم وإمكانياتهم الحقيقية والتي قد توفر لهم ولمن حولهم حياةً أفضل بكثيرٍ من تلك التي يعيشونها بناءً على ما أخبرهم به من حولهم أو ما أراد والداهم أن يكونوا، ولهذا قد يلتصقون في تلك الوظيفة التي يكرهونها طيلة حياتهم ويعيشون حياةً بائسةً بالرغم من وجود الأموال ومتطلبات الحياة جميعها بين أيديهم، ولكن ذلك يكون بسبب عيشهم للحياة التي يكرهونها وبقاء تلك الشرارة في داخلهم والتي تنتظر أن تشتعل وتصبح ناراً عظيمةً تكشف عن قدراتهم الحقيقية، واكتشاف القدرات لا يكون في العادة عن طريق العيش عمراً طويلاً، فالبعض يكتشف قدراته منذ شبابه أو طفولته، والبعض الآخر قد يموت ولا يعرف السبب من وجوده أصلاً.


أهمية اكتشاف القدرات :

قد يتساءل البعض عن السبب  وراء العناء لاكتشاف قدراتك  ومن ثمّ عدم بناء حياةٍ بناءً على هذه القدرات، فقد تكتشف أنّ قدراتك الحقيقية هي في الرسم وأنت تعمل وقد كونت عائلةً مستقرة، ولكنّ الأمر هو أنّ نفسك بحاجةٍ إلى تلك اللحظات كلّ يومٍ أو كلّ أسبوعٍ لتقوم بما تبرع به بالفعل وما تستطيع أن تكون به على القمة، فهذا سيشجع النفس ويجعل من هذه اللحظات لحظاتٍ تعطيها الامل حتى في أصعب الأوقات وعندما يفقد الجميع الامل بك.

تطوير قدراتك  :

يسعى العديد من الأشخاص إلى التطور بهدف الوصول إلى أفضل المراكز، وذلك لأن هذا الكون يستمر في تقدمه ومن واجب الإنسان ألا يبقى فيه كما هو، وإنما يجب عليه أن ينظر في كافة جوانبه حتى يتمكن من تحقيق طموحه، فهذا الحلم الذي سيتمكن من تحقيقه يحلم به جميع الناس، ولكنهم يفشلون في تحقيقه بسبب عدم معرفتهم للخطوات الصحيحة التي تُؤهلهم الى النجاح، والتي يجب أن تتضمن العمل، والتركيز على الأهداف من خلال تنظيم الوقت، والقدرات التي تمكّنهم من الوصول إلى التميز الذي يسعون إليه.

  1. وسائل تنمية قدراتك:

1-الاستمرار في القراءة، فهي تعمل على تنمية القدرات الاستيعابية، وتُساعد الفرد في تطوير عقله.

2-وجود عنصر الثقة، والعمل على تعزيزه، والاستمرار في عمل أشياء جديدة لم ينجزها أحد من قبل.

3-العمل على التخلص من نقاط الضعف، لأن هذا الأمر سيسهل عملية التطور.

4-كتابة الأهداف، وتحديدها، والسعي في سبيل تحقيقها مع التخلص من اليأس.

5-الاندماج مع الناس، والابتعاد عن العزلة، لأنّ التعامل مع الناس سيزيد من قدرة الشخص وخبرته.

لمعرفة المزيد عن التخطيط الاستراتيجى الشخصى تجدونه داخل الحقيبة التدريبية حقيبة التخطيط الاستراتيجى الشخصى المقدمة من شركة رؤية للحقائب التدريبية لرؤية تفاصيل الحقيبة يمكنكم الضغط هنا 

وللمزيد من المقالات التدريبية المهمة والقصص التربوية المشوقة يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق