قبل التعرف على هذه الحقيبة التدريبية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية والموجة للتربويين بشكل عام لابد من التطرق الى نبذة مختصرة على ما تشملة هذه الحقيبة التدريبية من جانب نظرى مفيد
يستمد نموذج التعليم الشامل أساسه المفاهيمي من المجالين السياسي والأكاديمي حيث ينص نظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية على ما يلي تكفل الدولة حق المعوق في خدمات الوقاية والرعاية والتأهيل، وتشجيع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية في جمال الإعاقة، وتقدم الخدمات لهذه الفئة عن طريق الجهات المختصة في مجالات التعليم و الصحة و غيرها
ومن المهم ملاحظة أن التعليم الشامل لا يستفيد منه الأطفال ذوو الإعاقة فقط بل يستفيد منه جميع الأطفال أطلاب التعليم العام). إن معلمي التعليم العام خبراء في محتوى مجالاتهم وتخصصاتهم سواء كان الرياضيات أم القراءة أم الكتابة أم الدراسات الاجتماعية أم العلوم) في حين أن معلمي التربية الخاصة خبراء في تخصصهم بجانب خبرتهم في مجال التعلم ولهذا السبب عليهم أن يكونوا على إلمام بطرق التعلم و لهذا السبب عليهم أن يكونوا على إلمام بطرق التعليم والتعلم المختلفة وأن يكونوا على دراية بأفضل طرق تطوير منهجية التعليم حتى تتناسب مع الاحتياجات التعليمية المتنوعة للطلاب. عندما يدمج الطلاب ذوو الاحتياجات التعليمية الخاصة في المدرسة فإنهم يحضرون معهم معلمين متخصصين في التربية الخاصة يتمتعون بمعرفة واسعة بالمناهج والاستراتيجيات التي تلبي احتياجات الطلاب الفردية، ولذلك يعد جمع هذه الخبرات التربوية بموظفي التعليم العام تحت سقف واحد في مدرسة واحدة فرصة لنقل استراتيجيات التعليم ومهاراته بين الموظفين.
المحتويات الفنية للحقيبة:
موضوعات الجلسة الأولي:
- افتتاح البرنامج والتعارف.
- فيديو تدريبي.
- تعريفات أساسية .
- هيكل المدرسة وإطار العمل.
- القرارات المبنية علي البيانات.
- متابعة التقدم وأنظمة التقييم.
- معايير مرافق المدرسة الشاملة.
- مبادئ التصميم الشامل.
- اعتبارات التنوع بين الطلاب.
موضوعات الجلسة الثانية:
- ملاحظة المرافق وتقييمها .
- غرف المثيرات الحسية.
- فيديو تدريبي.
- السرية والخصوصية.
- تثقيف الأقران حول الأطفال ذوي الإعاقة.
- التخطيط التعليمي في بيئة التعلم.
- تصميم التعليم والتدريس المتمايز.
- خطة الإدارة الصفية وزيادة التحفيز.
- خطة الإدارة الصفية وتطوير خطط التدخل.
- تخطيط المشاركة.
الموضوعات المتضمنة في الوحدة التدريبة الثانية:
موضوعات الجلسة الأولي:
- افتتاح البرنامج والتعارف.
- فيديو تدريبي.
- دور الأسرة في برامج التعليم الشامل .
- الممارسسات المثلي في النمو المهني .
- معايير الإعداد الأولية لمجلس الأطفال الاستثنائيين
موضوعات الجلسة الثانية:
- فيديو تدريبي.
- الوصف الوظيفي للتعليم الشامل.
- على أدوات تخطيط لتدريب معلمي التعليم الشامل .
- كيفية زيادة فاعلية المعلم .
0 التعليقات:
إرسال تعليق