الاثنين، 5 أغسطس 2019

استراتيجيات التعليم والتعلم

تلعب استراتيجيات التدريس والتعليم دوراً مهماً في تحقيق أهداف التعلم. فالاستراتيجية التي يستخدمها المعلم في إيصال مفهوم معين للطلبة تعد من العوامل الحاسمة والمهمة في مساعدة الطلبة على اكتساب المفاهيم وبنائها بطريقة سليمة تشبه إلى حد كبير المفاهيم التي يمتلكها خبراء موضوع ما، وفي عالم أصبح يسير كل يوم بخطوات أسرع
أصبح من الضروري إنتاج أجيال جديدة تفكر بطريقة أكثر تطوراً وسرعة وللحكم على فاعلية التدريس لا بد للمعلم من استخدام استراتيجيات تعليم تتفق وتتناغم مع استراتيجيات التدريس التي يستخدمها في تدريس موضوع ما.

هذا وينظر إلى عملية التدريس على أنها محاولة مخطط لها لمساعدة شخص ما على اكتساب أو تغيير بعض المعارف أو المهارات أو الاتجاهات أو الأفكار. ولذلك فإن من واجب المعلم أن يعمل على إحداث تغيرات مرغوبة في سلوك المتعلم. ولتحقيق ذلك، طور علماء النفس عدداً من استراتيجيات التدريس وطرائقه وتقنياته، مما فتح الباب أمام المعلمين ليختاروا الطريقة التي تتناسب والمواقف التعليمية المختلفة

مفهوم استراتيجيات التعليم والتعلم:

الاستراتيجية:

هي خطة تبين كيفية الوصول إلى هدف محدد. وتشير إلى شبكة معقدة من الأفكار والتجارب والتوقعات والأهداف والخبرة والذاكرة التي تمثل هذه الخطة بحيث تقدم إطار عام لمجوعة من الأفعال التي توصل إلى هدف محدد.

الطريقة:

آلية وكيفية تنفيذ كل فعل من الأفعال المطلوبة لتطبيق الاستراتيجية بالاعتماد على مجموعة من المصادر والأدوات.

استراتيجيات التعليم:

تشير إلى الأساليب والخطط التي يتبعها المدرس للوصول إلى أهداف التعلم.

استراتيجيات التعلم:

أفعال محددة يقوم بها المتعلم لجعل عملية التعلم أسهل وأسرع وأكثر متعة وفاعلية، والتي تجعله متعلم ذاتيا وقادر على توظيف ما تعلمه في حالات جديدة.

كيف نميز بين استراتيجيتي التعليم والتعلم؟

ج: نميز بين استراتيجيتا التعليم والتعلم من خلال الدور الذي يلعبه المدرس في النظام التعليمي.

مثال:

أحد الطرائق المتبعة في التعليم المباشر في التعليم المحاضر، والذي يعد من الطرائق الفعالة في التعليم لأنه يقدم أسلوب للتواصل مع أكبر قدر ممكن من الطلاب وتقديم كم كبير من المعلومات لهم، كما يزيد من قدرة المدرس على الإدارة الصفية.

 ولكن هناك مجموعة كبيرة من الميزات السيئة للتعليم المحاضر لأنه يقوم على افتراض غير واقعي لمستوى فهم الطلاب ويقلل التغذية الراجعة منهم.

 كما أن إبعاد الطلاب عن عملية التعلم يؤدي إلى نسيان سريع للمعلومات التي حصل عليها ولكن هناك استراتيجيات تعليم تتضمن تعليم الطالب كيف يتعلم، كيف يتذكر، كيف يفكر، وكيف يجعل عملية التعلم أكثر متعة.

 وهذا ما يشير إلى مفهوم التعلم مدى الحياة.

 وانطلاقا من هذه الاستراتيجيات يكون للمدرس دور جديد يلعبه وهو أن يكون ميسر العملية التعلم.

وأن يوظف إمكاناته وطاقاته في إيجاد وتعريف طرائق تجعل الطالب أكثر استقلالية.


للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هن

0 التعليقات:

إرسال تعليق