الأربعاء، 28 أغسطس 2019

الاستبيان الالكترونى

مع التطورات التكنولوجية الحالية في مجالات التواصل، ومعالجة البيانات. ظهرت الكثير من الخدمات التي تمد يد العون للباحثين للحصول على البيانات المطلوبة من المبحوثين، وتنظيمها بشكل منظم لتكون جاهزة للتحليل، ومن هذه الخدمات خدمة جوجل للوثائق التي تساعد على إنشاء النماذج، والاستبيانات  
الاستبيان من أكثر وسائل البحث العلمي استعمالا في جمع معلومات تتعلق بأحوال الأشخاص و ميولهم ، و هو عبارة عن استمارة تحوي عددا من الأسئلة يتوجب على كل مشارك الإجابة عنها بنفسه. و بحسب نوع الإجابة، فقد يمر علينا استبيانات كثيره للطلاب في مرحله الدراسه او في مكان العمل حيث يتم ذالك لدراسه مستوى الرضاء الوظيفى
الاستبيانات الإلكترونية    Online Questionnaire
هي أحد الطرق التي يمكن استخدامها لتوزيع الاستبيانات. تتميز الاستبيانات الإلكترونية و التي تكون غالبا منشورة على موقع ما بأنها طريقة سريعة جدا لعرض المعلومات للزائر أو المستهدف من الاستبيان و الحصول على إجابات منه في مدة قصيرة.
الاستبانة الإلكترونية :
هي استبانة يتم تصميمها عبر خدمات تصميم الاستبانات الإلكترونية، ومن ثم إرسالها للمبحوثين بواسطة وسائل التواصل المختلفة لكي يتم تعبئتها ثم إعادتها للباحث إلكترونيا.
 الطرق التقليدية غالبا ما تتطلب أن يقوم المشارك في الاستبيان ببذل بعض الجهد لإرجاع الاستبيان إلى صاحبه بعد الإنتهاء منه، سواء عن طريق إرساله بالفاكس أو البريد أو تعبئة الملف إن كان على الكمبيوتر و إرساله عن طريق البريد الإلكتروني إلى منشئ الاستبيان. إضافة إلى ذلك، غالبا ما تأخذ الطرق التقليدية و قت أطول بكثير عن طريقة نشر الاستبيانات إلكترونيا.
أهمية الاستبيان الالكترونى :
 من الممكن أن ينصبّ الاستبيان علي جميع أو بعض جوانب العملية التعليمية مثل الأهداف والمقررات والكتب وطرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة والامتحانات، أو علي العوامل المؤثرة والمرتبطة بالعملية التعليمية.
  1. يمكن تطبيق الاستبيان علي أكبر عدد من الأفراد في أماكن مختلفة في وقت واحد. كما يمكن تطبيقه علي الخبراء والمتخصصين خاصة عند بناء برامج جديدة أو عند إعداد بعض الاختبارات والمقاييس، ويعتبر هؤلاء الخبراء بمثابة محكمين مشهود لهم بالدراية والكفاءة.
  2. يعتبر الاستبيان من أكثر الوسائل اقتصاداً في الوقت والجهد والتكاليف.
فوائد الاستبيان الالكترونى :
هناك عدد من الفوائد لاستخدام طريقة الاستبيانات الإلكترونية Online Questionnaire و التي منها:
  • سهولة و سرعة في تعبئة الاستبيان.
  • سهولة و سرعة في الحصول على النتيجة.
  • تكلفة أقل من الطريقة التقليدية الورقية.
  • سهولة نشر الاستبيان حيث أنه عبارة عن رابط يمكن نشره بكل سهولة.
بالإضافة إلى الفوائد المذكورة بالأعلى، توجد بعض المواقع المتخصصة في إنشاء و نشر الاستبيانات قد تكون مجانية أو بأسعار معقولة توفر المزيد من الإمكانيات المتقدمة و التي تساهم كثيرا في اختصار الوقت للباحث مثل:
  • إمكانية تحليلية أكبر.
الوظائف الأساسية للاستبيان :
1/ الوصف :
 وهو توفر البيانات التي يمكن الحصول عليها عن طريق الاستبيان وصفاً لخصائص الأفراد أو الجماعات كالنوع (ذكر أو أنثى) والعمر والمستوى التعليمي والمهنة ومستوى الدخل ، والوصف يفيدنا في تحليل البيانات فالإجابات قد تختلف بحسب مستوى العمر والتعليم .
2/ القياس :
 قياس اتجاهات الرأي للأفراد والجماعات حول أشياء أو مواضيع يرغب الباحث في قياس اتجاهات الرأي نحوها .
ولا يتقيد الاستبيان بطول محدد أو موضوع معين فيمكن أن يكون طويلاً جداً أو نصف صفحة أو أقل , وأحياناً سؤالين أو ثلاثة أسئلة أو خمسة وأحياناً يبلغ مدى بعيداً جداً إلى سبع صفحات أو عشر ، وبعض الباحثين يستخدم في دراسته موضوعاً معيناً أو عدة مواضيع حتى يستطيع من خلالها أن يستفيد من هذا الاستبيان في عمل دراسات أخرى عن موضوع أو عدة موضوعات تخدم مجتمع الدراسة .
للمزيد من المقالات التدريبية المهمة والقصص التربوية المشوقة يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق